متفرقاتمن هنا وهناك

«قوس النصر» التاريخي من تدمر الى قلب لندن!

شهدت ساحة «ترافلغار» في العاصمة البريطانية لندن امس الثلاثاء تدشين قوس مماثل لقوس النصر التاريخي في مدينة تدمر السورية، احتفالاً بطرد تنظيم «الدولة الإسلامية» المتطرف من المدينة الأثرية الشهيرة.

وأنشأ معهد أوكسفورد للآثار قوساً مماثلاً لقوس النصر الأثري في مدينة تدمر السورية، وقد تطلب تشييده ست ساعات، وعرضت هذه النسخة امس في ساحة «ترافلغار»، اشهر ساحات لندن، احتفالاً باستعادة المدينة الأثرية من أيدي الجهاديين، وسيبقى القوس في الساحة حتى يوم غد الخميس، ثم يتم نقله إلى دبي ثم إلى نيويورك.
وشيد هذا القوس المماثل تماماً لقوس النصر في تدمر بفضل تقنية الطابعة بالأبعاد الثلاثة، وهو يزن أحد عشر طناً وارتفاعه ستة أمتار، وقد صنع في إيطاليا باستخدام رخام مصري.
ولم يبق من قوس النصر في تدمر الذي بناه الإمبراطور الروماني سبتيموس سيفيروس في القرن الثالث سوى عمودين، أما الجزء الأوسط منه والأقواس فقد سويت بالأرض بعد دخول تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى المدينة العام الماضي.
وأشار مدير الاثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم في بيان إلى أهمية آثار تدمر ليس لدى السوريين فقط وإنما على مستوى العالم، داعياً إلى جهد دولي لترميم هذه الآثار.
وكانت قوات الرئيس السوري بشار الأسد مدعومة بغطاء جوي روسي قد تمكنت من استعادة السيطرة على تدمر بعدما ظلت عشرة أشهر بيد تنظيم «الدولة الإسلامية».

فرانس 24 / أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق