رئيسيسياسة عربية

حماس تكثف وجودها الامني لضبط الحدود مع مصر

بدأت حركة حماس الخميس تكثيف انتشارها الامني على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة عبر مضاعفة المواقع الامنية لضبط الحدود، وفق ما اعلن الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة.
وقال اياد البزم لوكالة فرانس برس «بدأت قوات الامن الوطني اليوم بزيادة عدد قواتها ومضاعفة عدد مواقعها الامنية على طول الحدود الجنوبية مع مصر لتتمكن من ضبط الحدود بشكل اكبر».
واشار الى «اقامة ثلاثة مواقع امنية للمرة الاولى في المنطقة الواقعة بين معبر كرم ابوسالم (كيرم شالوم، تسيطر عليه اسرائيل) وشرق رفح لتعزيز امن الحدود».
واضاف البزم «هذه رسالة اننا معنيون بامن الحدود واستقرارها واننا لن نسمح باي خروقات امنية او استخدام المنطقة الحدودية للمساس بامن مصر. نحن حريصون على امن اشقائنا في مصر».
والتقط مصور وكالة فرانس برس صوراً لعناصر من الامن الوطني التابع لحماس وهم يضعون نحو عشرة بيوت متنقلة الخميس على طول الحدود مع مصر.
وقامت جرافات بتسوية الارض قرب الحدود تمهيداً لوضع هذه البيوت على تلال رملية صغيرة، في حضور اللواء حسين ابو عاذرة مسؤول قوات الامن الوطني.
وقال ضابط امني فلسطيني لم يشأ كشف هويته لفرانس برس «هذه الترتيبات الامنية الجديدة مهمة لطمأنة الاخوة في مصر ان الحدود آمنة واننا لن نسمح باي تجاوزات امنية».
وكان وفد قيادي من حماس برئاسة موسى ابو مرزوق عضو المكتب السياسي للحركة اجرى محادثات مع المسؤولين الامنيين في مصر الشهر الماضي بهدف تطبيع العلاقات التي شهدت توترا لسنوات عدة.
وتغلق مصر بشكل شبه دائم معبر رفح، وهو المنفذ الوحيد لسكان غزة، ما يتسبب بأزمة انسانية واقتصادية خانقة في القطاع الذي يعيش فيه نحو 1،9 مليون شخص.
واعتبرت الحركة ان 2015 كان «العام الأسوأ» للمعبر إذ تم فتحه 21 يوماً فقط «للحالات الإنسانية».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق