رئيسيسياسة عربية

الأمن الاردني يخلي مقر جماعة الاخوان المسلمين في عمان ويغلقه بالشمع الأحمر

قام الأمن الاردني الاربعاء باخلاء مقر جماعة الاخوان المسلمين في عمان واغلاقه بالشمع الأحمر، بحسب محام للجماعة.
وقال المحامي عبد القادر الخطيب لوكالة فرانس برس ان «الامن الاردني قام قبل ظهر اليوم (الاربعاء) بمداهمة مقر جماعة الاخوان المسلمين وسط عمان واخلائه قبل ان يغلقه بالشمع الأحمر».
واعتبر ان «ذلك جاء بقرار سياسي بامتياز ليتماشى مع ما يجري في المنطقة والهدف منه بهذا الوقت التأثير على الانتخابات المقبلة ونتائجها بعد التلميح باحتمال مشاركة الجماعة».
ومن المقرر اجراء انتخابات نيابية في البلاد قبل نهاية العام الحالي او مطلع العام المقبل، وقد قاطعت الحركة الاسلامية انتخابات عامي 2010 و2013 احتجاجا على قانون الصوت الواحد بشكل رئيسي واتهامات بوجود «تزوير».
من جهته، افاد مصدر أمني لفرانس برس بأن «قوات الامن اخلت مقر الجماعة واغلقته بناء على أوامر محافظ العاصمة على خلفية عدم حصول الجماعة على ترخيص قانوني».
ويسود التوتر في العلاقات بين جماعة الاخوان المسلمين في الاردن والسلطات التي تحاول استغلال انشقاق في الجماعة لاضعافها.
وتأزمت العلاقة بين الطرفين خصوصاً مع منح السلطات ترخيصا لجمعية تحمل اسم الاخوان المسلمين في آذار (مارس) 2015 تضم مفصولين من الجماعة الام.
واتهمت الحركة الاسلامية السلطات بمحاولة شق الجماعة التي تشكل مع ذراعها السياسية، حزب جبهة العمل الاسلامي، المعارضة الرئيسية الفاعلة في البلاد.
وتعتبر السلطات ان الجماعة باتت غير قانونية لعدم حصولها على ترخيص جديد بموجب قانون الاحزاب والجمعيات الذي اقر في 2014.
وتقول الجماعة القائمة التي يتزعمها المراقب العام همام سعيد انها سبق ان حصلت على الترخيص في عهدي الملك عبدالله الأول عام 1946، والملك حسين بن طلال عام 1953.
وكانت الجماعة طوال عقود طويلة تشكل دعامة للنظام، لكن العلاقة مع السلطات شابها التوتر في العقد الأخير خصوصاً بعد الربيع العربي الذي بدا العام 2011.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق