أبرز الأخبارسياسة عربية

برنامج الاغذية ينجح للمرة الاولى في القاء مساعدات غذائية لدير الزور

اعلن برنامج الاغذية العالمي انه نجح الاحد في القاء مواد غذائية بالمظلات للاحياء المحاصرة في مدينة دير الزور في شرق سوريا، بعد ان كانت المحاولة الاولى فشلت في شباط (فبراير) الماضي.
واوضح المصدر نفسه ان برنامج الاغذية العالمي استأجر طائرة اقلعت من عمان في الاردن والقت بالمظلات من على ارتفاع شاهق 26 طرداً من المواد الغذائية تحتوي بشكل خاص على كميات من الفاصولياء والحمص والارز، ما يكفي لتغذية 2500 شخص لمدة شهر.
واوضح البرنامج التابع للامم المتحدة ان شريكه المحلي ابلغه ان الهلال الاحمر السوري تمكن من تسلم 22 طرداً، ولا يزال يجري البحث عن الطرود الاربعة الاخرى.
ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على نحو ستين بالمئة من مدينة دير الزور، في حين تسيطر قوات النظام على القسم المتبقي منها.
ويشدد التنظيم منذ مطلع العام 2015 حصاره على الاحياء التي لا تزال بايدي قوات النظام في وسط وغرب وجنوب غرب المدينة، حيث يعيش نحو 200 الف شخص في ظروف انسانية صعبة، ويتم ادخال مساعدات ومواد غذائية اليهم عن طريق المهربين او جوا بواسطة المروحيات التابعة لقوات النظام، ومؤخراً عبر طائرات شحن روسية.
ومع نجاح القاء المواد الغذائية الاحد تكون المرة الاولى منذ آذار (مارس) 2014 التي يتمكن فيها برنامج الاغذية العالمي من القاء مساعدات فوق المناطق المحاصرة من المدينة.
وجرت محاولة سابقة في شباط (فبراير) الماضي لالقاء 21 طرداً يحوي كل منها نحو طن من المواد الغذائية فوق هذه الاحياء من على ارتفاع سبعة الاف متر. لكن المهمة فشلت تماماً اذ لم يتم العثور على عشرة من الطرود، في حين اتلفت اربعة اخرى، وسقطت الطرود السبعة الاخرى في مناطق لا يمكن الوصول اليها.
واضاف البرنامج انه من المقرر القيام بعمليات القاء اخرى «خلال الايام القليلة المقبلة»، وهو يجري اتصالات مع شركاء له على الارض للتأكد من توزيع المساعدات مباشرة بعد القائها.
ويسري وقف لاطلاق النار في سوريا منذ السابع والعشرين من شباط (فبراير) الماضي الا ان المعارك متواصلة في مناطق انتشار تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة.
ويقدم برنامج الاغذية العالمي مواد غذائية لاكثر من اربعة ملايين شخص شهرياً ويعرب عن قلقه الشديد لتعذر ايصال مساعدات لمناطق محاصرة او يصعب الوصول اليها.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق