دولياترئيسي

أردوغان: لن نطبق اتفاق الهجرة ما لم تف أوروبا «بتعهداتها»

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن بلاده «لن تنفذ الاتفاق» المثير للجدل والمتعلق بالمهاجرين ما لم يلتزم الاتحاد الأوروبي «بتعهداته».

هدد أردوغان الخميس الاتحاد الاوروبي بأن بلاده «لن تنفذ الاتفاق» ما لم يلتزم الاتحاد بـ «تعهداته» متحدثاً خصوصاً عن إلغاء تأشيرة الدخول اعتباراً من حزيران (يونيو) للمواطنين الأتراك الذين يريدون السفر إلى أوروبا.
وصرح خلال خطاب في أنقرة «هناك شروط محددة. إذا لم يتخذ الاتحاد الأوروبي الخطوات الضرورية ولم يلتزم تعهداته، فإن تركيا لن تنفذ الاتفاق». وشدد على أن «كل شيء سيتم بموجب ما وعدنا به وحسب ما يشير إليه نص الاتفاق».
وبموجب الاتفاق الموقع في 18 آذار (مارس)، يعود إلى تركيا جميع المهاجرين الذي دخلوا إلى اليونان بشكل غير شرعي منذ 20 اذار (مارس)، ويقدم الاتحاد الأوروبي مساعدة مالية بستة مليارات يورو إلى أنقرة ويلغي اعتباراً من شهر حزيران (يونيو) تأشيرات الدخول التي يفرضها على الأتراك.
والتزمت تركيا قبول عودة جميع المهاجرين الذين انطلقوا من أراضيها بشكل غير شرعي منذ 20 اذار (مارس). وينص الاتفاق بالإضافة إلى ذلك على أن يرسل لاجىء سوري إلى أي دولة أوروبية مقابل كل لاجىء يعود إلى تركيا، وذلك بحدود 72 ألف شخص.

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق