رئيسيسياسة عربية

مشاورات الدستور الليبي تكلل اليوم في صلالة ببيان التوافق

تختتم مساء اليوم بمدينة صلالة في سلطنة عمان أعمال اللقاء التشاوري للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي الجديد بعد مشاورات دامت قرابة ثلاثة أسابيع استضافتها السلطنة برعاية الأمم المتحدة. وعلمت وكالة الأنباء العمانية أنه من المنتظر أن يصدر عن الجلسة الختامية بيان يعلن التوافق على صيغة دستور ليبي جديد سيكون بمثابة شهادة نجاح لهذه المشاورات المكثفة التي رعتها الأمم المتحدة بمساندة السلطنة.
والتقى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر في طرابلس امس رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج وأعضاء حكومته.
وقال كوبلر في تغريدة على موقع تويتر أرفقها بصور له خلال لقائه السراج وأعضاء حكومة الوفاق الوطني «الآن في اجتماع مع رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي في طرابلس»، وأضاف «مسرور جداً أن أكون هنا اليوم لمناقشة المضي قدماً». وهي أول زيارة له لليبيا منذ وصول المجلس الرئاسي.
وفي أقل من أسبوع، حظيت حكومة الوفاق الوطني بدعم سياسي واقتصادي كبيرين مع إعلان بلديات مدن في الغرب وفي الجنوب الولاء لها، ونيلها تأييد المؤسسات الحكومية المالية والاقتصادية الرئيسية، وهي المصرف المركزي، والمؤسسة الوطنية للنفط، والمؤسسة الليبية للاستثمار في طرابلس.
وأمس قالت تونس إنها قررت إعادة فتح سفارتها وقنصليتها في العاصمة الليبية طرابلس في أعقاب وصول حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة إلى هناك، فيما قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو أمس إن فرنسا تعمل على إعادة فتح سفارتها في طرابلس في لفتة تأييد لحكومة الوحدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق