دولياترئيسي

ساندرز وكروز يهزمان كلينتون وترامب في الانتخابات التمهيدية في ويسكونسن

فاز برني ساندرز على هيلاري كلينتون الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية ويسكونسن (شمال). في المقابل، فاز تيد كروز على دونالد ترامب في انتخابات الحزب الجمهوري، وذلك وفقاً لاستطلاعات للرأي بثت نتائجها شبكات تلفزيون أميركية.

بعد فوزه في الانتخابات التمهيدية التي جرت في ثلاث ولايات أميركية في نهاية الشهر المنصرم (الاسكا وواشنطن وهاواي)، فاز بيرني ساندرز على منافسته وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية ويسكونسن (شمال).
وبحسب استطلاعات للرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع بثت نتائجها شبكة «سي بي إس»، فإن سناتور فيرمونت حصل على 55% من الأصوات في حين حصلت وزيرة الخارجية السابقة على 44%.
وكانت استطلاعات الرأي أعطت ساندرز تقدماً طفيفاً على كلينتون في هذه الولاية الواقعة في منطقة البحيرات العظمى والمجاورة لولايتي مينيسوتا وميتشغن اللتين سبق وأن حصدهما ساندرز أيضاً.
ويعتمد الحزب الديمقراطي في ويسكونسن النظام النسبي، ما يعني أن مندوبي الولاية الـ 86 سيتوزعون على المرشحين وفقاً لنسبة الأصوات التي حصل عليها كل منهما.
أما في المعسكر الجمهوري، فإن السيناتور المتشدد عن ولاية تكساس تيد كروز، مرشح حزب الشاي، حقق فوزاً سهلاً على الملياردير دونالد ترامب، إذ حصل على 48% من الأصوات مقابل 38% ذهبت لقطب الأعمال.
أما حاكم ولاية أوهايو جون كيسيك فحل ثالثاً.
ويعتمد الحزب الجمهوري في ويسكونسن نظاماً مغايراً في توزيع المندوبين، إذ أن الفائز يحصل على غالبية المندوبين الجمهوريين وعددهم 42.

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق