أبرز الأخباردوليات

دي ميستورا يلتقي لافروف في موسكو تمهيداً لاستئناف مفاوضات السلام السورية

التقى المبعوث الاممي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو الثلاثاء في اطار مساعيه لتمهيد الطريق لاستئناف محادثات السلام المتوقع الاسبوع المقبل.
وتأتي الزيارة في وقت ترجح الامم المتحدة ان تستأنف المحادثات في جنيف في 11 نيسان (ابريل)، الا ان مفاوضي النظام السوري سيصلون بعد ذلك بايام عدة بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية في سوريا.
وقال دي ميستورا «اعتزم التوجه الى مدن اخرى من بينها طهران ودمشق وانقرة والرياض للتحضير بشكل افضل، ولكن من المهم حقاً ان ابدأ هنا في موسكو».
واضاف ان «موسكو ادت دوراً رئيسياً في ما يمكن ان يعتبر زخماً حقيقياً في الحل السياسي».
وانتهت الجولة الاخيرة من المحادثات في 24 اذار (مارس) من دون تحقيق اي تقدم حقيقي باتجاه التوصل الى حل سياسي للحرب المدمرة المستمرة منذ خمس سنوات في البلاد.
ولا تزال مسالة مصير الرئيس بشار الاسد العقبة الرئيسية في المحادثات اذ تطالب المعارضة بتخليه عن السلطة قبل الموافقة على تشكيل حكومة انتقالية، في حين يقول النظام ان مستقبل الاسد غير قابل للنقاش.
وقال لافروف ان من المهم للغاية التاكد من ان اطراف المفاوضات «اكملت استعداداتها» قبل الجولة التالية من المحادثات، مجدداً الدعوة الى اجراء مفاوضات مباشرة بالسرعة الممكنة.
ويشرف دي ميستورا حتى الان على محادثات غير مباشرة بين وفدي النظام والمعارضة.

ا ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق