دولياترئيسي

قره باغ: اجتماع لمجموعة «مينسك» في فيينا لبحث النزاع بين أرمينيا وأذربيجان

يعقد اليوم الثلاثاء في فيينا اجتماع بشأن إقليم ناغورني قرة باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، وستترأس هذا الاجتماع فرنسا والولايات المتحدة وروسيا، فيما يؤجج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التوتر بين البلدين بعد تصريح أكد فيه أن الإقليم «سيعود يوماً بلا شك إلى أذربيجان».

تستضيف العاصمة النمساوية اليوم الثلاثاء اجتماعاً حول ناغورني قره باغ بعد أربعة أيام على استئناف المعارك بين القوات الأرمينية والأذرية في هذه المنطقة المتنازع عليها، التي أسفرت عن سقوط حوالي أربعين قتيلاً.
وستناقش مجموعة مينسك حول ناغورني قره باغ التابعة «لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا» والمكلفة إيجاد حل لهذا «النزاع المجمد» منذ أكثر من عشرين عاماً، استئناف المعارك في هذه المنطقة. وتترأس هذه اللجنة فرنسا والولايات المتحدة وروسيا.
وتطرق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري لهذه الأزمة في اتصال هاتفي. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر «نحض الطرفين على التوقف فورا عن استخدام العنف وتجنب أي شكل من أشكال التصعيد». وأكد أن سقوط العدد «الكبير» من القتلى في النزاع «محزن».
من جهتها قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن لافروف وكيري «دانا محاولات -أطراف خارجية – لمفاقمة المواجهات»، في اشارة على ما يبدو إلى تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

أردوغان يؤجج التوتر
وعشية اجتماع مجموعة مينسك، حاول أردوغان حليف باكو، تأجيج التوتر، مؤكداً أن «ناغورني قره باغ ستعود يوماً بلا شك إلى أذربيجان».
وأوقعت الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ناغورني قره باغ 13 قتيلاً الاثنين في اليوم الثالث من المواجهات.
وقتل أربعون عسكرياً على الأقل من الجانبين وثلاثة مدنيين منذ استئناف المعارك مساء الجمعة، وهي الأعنف منذ سريان الهدنة بين يريفان وباكو عام 1994، فيما أصيب أكثر من مئتي عسكري ومدني بجروح.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق