الأسبوع الثقافيكتب

بترول شرق المتوسط الأبعاد الجيوسياسية

يتضمن هذا الكتاب مجموعة من الدراسات عن البترول في شرق البحر الأبيض المتوسط قدمتها كوكبة من الباحثين في قضايا الطاقة في البلاد العربية والإقليم خلال ندوة متخصصة عقدتها مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت يوم السبت في 13 كانون الأول (ديسمبر) 2014. وتخطط المؤسسة لأن تكون هذه الندوة الأولى في سلسلة ندوات تعالج هذا الموضوع خلال السنوات المقبلة.
تناولت هذه الندوة العلمية موضوعات الاكتشافات البترولية (ولا سيما الغازية منها) في مياه شرق المتوسط، وما تثير من أسئلة في الأوساط العربية، وتطوير الصناعة البترولية الذي يتطلب زمناً طويلاً على صعيد الاكتشاف وتطوير الحقول وبدء الإنتاج وتلبية الطلب الداخلي من الطاقة وتشييد المشاريع الباهظة التكلفة للتصدير إلى الأسواق العالمية، وانعكاسها على حالة الصراع العربي – الإسرائيلي.
شارك في هذه الندوة مستشار لجنة الطاقة في البرلمان اللبناني ربيع ياغي، والخبير البترولي في مجال تقويم حقول البترول وتطويرها الدكتور إبراهيم زهران، ونائب رئيس الحكومة الفلسطينية سابقاً الدكتور محمد مصطفى، وعضو هيئة إدارة قطاع البترول اللبنانية وسام الذهبي، والمحرر الصحافي المختص بشؤون النفط ديفيد فريدمان، والمدير التنفيذي لمنظمة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة GBP Neftagaz Services B.V. سامر خلف، والاستشاري والباحث الاقتصادي الدكتور مروان إسكندر، والعضو في مجلس أمناء المؤسسة خبير الطاقة الدكتور وليد خدوري الذي نظم الندوة وأشرف على الكتاب وحرره. وعالجت الدراسات قضايا الطاقة وخلافات الحدود في لبنان وفلسطين وإسرائيل وسوريا ومصر وتركيا وقبرص.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق