دولياترئيسي

فيفا: لجنة القيم تحقق مع أحد أعضائها بعد تسريبات «وثائق بنما»

قالت لجنة القيم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إنها فتحت تحقيقاً أولياً مع أحد أعضائها. جاء ذلك بعد تقارير إعلامية أفادت بأنه تم الكشف عن احتمال وجود خرق لميثاق أخلاقيات الفيفا من خلال تسريبات ضخمة لوثائق من ملفات مؤسسة موساك فونسيكا القانونية التي يقع مقرها في بنما، والتي باتت تعرف إعلاميا باسم (وثائق بنما) المسربة.
 
قالت لجنة القيم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم  (الفيفا) والمسؤولة عن مكافحة الفساد في الفيفا، إنها قامت بفتح تحقيق أولي مع احد أعضائها، وهو خوان بيدرو دامياني، وذلك بسبب وجود علاقة عمل محتملة بينه وبين يوجينيو فيجيريدو من أوروغواي، أحد المسؤولين الكرويين الذين تم اعتقالهم في زوريخ العام الماضي.
وأضاف البيان أن هانز يواكيم إيكرت، رئيس الغرفة القضائية، بات على علم مؤخراً بالعلاقة التي تربط بين دامياني وفيجيريدو الرئيس السابق لاتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم.
من جهته، قال دامياني لرويترز في مونتيفيديو أمس الأحد إنه أنهى علاقته بفيجيريدو عندما تم اتهام الأخير بالفساد.
وأضاف «عملنا مع فيجيريدو لكن عندما باتت قضية الفيفا في دائرة الضوء أنهينا على الفور علاقة العمل بيننا. كان فيجيريدو يبدو لغاية 2015 شخصاً مستقيماً».
وجاء بيان اللجنة بعد تقارير إعلامية أفادت بأنه تم الكشف عن احتمال وجود صلات بين الاثنين من خلال وثائق احتوت تسريبات ضخمة للبيانات من ملفات مؤسسة موساك فونسيكا القانونية التي يقع مقرها في بنما، والتي باتت تعرف باسم (وثائق بنما) المسربة.
وأضاف البيان أن إيكرت أبلغ كورنيل بوربلي رئيس غرفة التحقيقات بلجنة القيم «الذي قام على الفور بفتح تحقيق أولي لمراجعة المزاعم محل التساؤل».
وتابع «الدكتور بوربلي ينظر حالياً في المزاعم الواردة من أجل تحديد ما إذا كان هناك أي انتهاك لميثاق أخلاقيات الفيفا وسيحدد أي إجراءات إضافية وجب اتخاذها».
الجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يسعى لإعادة بناء نفسه بعد أزمة غير مسبوقة أدت لتوجيه الولايات المتحدة الاتهام لعشرات من المسؤولين الكرويين، الكثير منهم من مسؤولي الفيفا.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق