الأسبوع الثقافيثقافة

اعمال «ملك الغرافيتي» بانكسي في مزاد

تعرض مجموعة من اعمال «ملك الغرافيتي» البريطاني بانكسي للبيع في مزاد الشهر المقبل في لوس انجليس ويتوقع ان تدر اكثر من نصف مليون دولار على ما اعلنت دار المزادات المنظمة لعملية البيع.

ومن القطع المعروضة ثلاثة اعمال اصلية منها «هابي تشوبرز» العائدة للعام 2002 والتي تمثل مروحيات عسكرية ملفوفة بربطة زهرية وقد نفذت على جدار سوق في لندن. ويتوقع المنظمون ان يصل سعرها الى 150 الف دولار.
ويتوقع ان تباع قطعة «آي هارت بويز» بسعر 120 الف دولار وهي تمثل صبيا يرسم قلباً على احد الجدران وهي كانت قد رسمت على جدار منزل في لندن.
اما القطعة الاصلية الثالثة فقد نفذت على باب سيارة في حي لوير ايست سايد في نيويورك في العام 2013 وهي بعنوان «كرايزي هورس» ويقدر سعرها بين 60 و80 الفاً.
ولا تزال هوية بانكسي لغزاً مع انه من اشهر فنانين العالم. وذكرت صحيفة شعبية بريطانية في العام 2008 انه قد يكون روبين غانينغام نقلاً عن زملاء دراسة له سابقين في بريستول.
وقال مؤسس دار «جوليينز» للمزادات التي تنظم المزاد في بيفرلي هيلز في 30 نيسان (ابريل) «اصبح بانكسي ايقونة في الثقافة الشعبية وهو فنان مطلوب جداً. وستستمر قيمة اعماله بالارتفاع طالما ان هويته تبقى سرية».
وهي المرة الثانية التي تعرض فيها دار المزادات هذه قطعا لبانكسي في مزاد بعدما باعت في كانون الاول (ديسمبر9 عمل «فلاوير غيرل» التي نفذت على جدر محطة وقود في هوليوود.
وكانت دار «سوذببيز» باعت في العام 2008 في نيويورك اغلى عمل لبانكسي في مزاد وهو ثمرة تعاون مع الفنان البريطاني الشهير داميان هيرست بعنوان «كيب إيت سبوتليس». وقد بيعت بسعر 1،8 مليون دولار.
والحقوق على اعمال بانكسي موضع جدل ومعقدة الا انها تعود قانوناً في غالبية الاحيان لصاحب الجدار او اي مكان اخر ينفذ عليه العمل.
ويتم تقليد بانكسي كثير الا ان شركة «بيست كونترول» تقوم بتأكيد صحة اعمال الفنان.
وتعرض خلال المزاد نفسه اعمال لاندي وارهول وجيف كونز وفنانين اخرين مشهورين الى جانب اكثر من 30 قطعة من اعمال فنان الشارع شيبارد فايري وسلسلة من اللوحات بعنوان «سبين» لداميان هيرست.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق