أخبار متفرقة

شلالات المياه في الحوقين تجذب السياح وزوار وادي بني خالد 167 ألفاً

تشهد العديد من المواقع السياحية بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان إقبالاً كبيراً من الزوار وخصوصاً الأودية والمتنزهات والمواقع التراثية، ومن أبرز تلك المواقع التي شهدت إقبالاً من السياح من داخل وخارج الولاية هي قرى منطقة الخاضة بوادي بني غافر التي ازدحمت بالكثير من العوائل للاستمتاع بغزارة المياه التي تتواجد بالقرية، حيث تتميز بمناظرها الخلابة مع وجود أماكن لجلوس العائلات بين الأشجار وتحت ظلالها.

كما حظيت شلالات نيابة الحوقين بإقبال من السياح لمشاهدة شلالات المياه المتدفقة التي ازدادت خلال الأيام الماضية نتيجة لتواصل هطول الأمطار. كذلك يحظى وادي بني عوف الذي يبعد عن مركز الولاية كيلومترات عدة بإقبال كبير من السياح؛ لقضاء أوقات جميلة على ضفاف الوادي، كما يتردد السياح إلى قرية بلدسيت الجبلية التي تقع على قمم الجبال.
وشهدت ولاية وادي بن خالد بمحافظة شمال الشرقية خلال عام 2015 ارتفاعاً في الحركة السياحية تركزت على زيارة البرك المائية بقرية مقل السياحية والأماكن الأخرى بالولاية.
وقال طلال بن خلفان الشعيبي مدير إدارة السياحة بمحافظة شمال الشرقية إن ولاية وادي بني خالد شهدت خلال العام الماضي إقبالاً متزايداً من السياح حيث ارتفع عددهم من 115058 سائحاً في عام 2014 إلى 167169 سائحاً خلال عام 2015 بنسبة نمو قدرها 45،3 بالمائة.
وأضاف في تصريح خاص لوكالة الأنباء العمانية إن عدد السياح خلال 2015 توزعوا بين السياحة الداخلية وهم المواطنون الذين يشكلون النسبة الأعلى حيث بلغ عددهم 75771 سائحاً مشكلين ما نسبته 43،3 بالمائة من إجمالي عدد السياح.
وأشار إلى أن السياحة الأجنبية توزعت بين السياح القادمين من قارتي أوروبا وأميركا وبلغ عددهم 43826 سائحاً مشكلين ما نسبته 26،22 بالمائة، فيما بلغ عدد السياح من قارة آسيا 42957 سائحاً مشكلين ما نسبته 25،7 بالمائة، بينما شكل السياح من دول مجلس التعاون لدول الخليج والدول العربية ما نسبته 2،8 بالمائة، حيث بلغ عددهم 4615 سائحاً.
وقال طلال الشعيبي إن عدد المركبات التي قامت بنقل السياح إلى البرك المائية خلال عام 2015 بلغ 44637 مركبة احتضنتها قرية مقل السياحية.
وأوضح أن هناك ارتفاعاً في الحركة السياحية بالبرك المائية بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية خلال الأعوام الماضية، حيث بلغ عدد السياح في عام 2012 حوالي 104706 سائحين وفي عام 2013 وصل إلى 110538 سائحاً وفي عام 2014 بلغ 115058 سائحاً ليصل في عام 2015 إلى 167169 سائحاً.
وأكد طلال الشعيبي مدير إدارة السياحة بمحافظة شمال الشرقية أن هناك عدداً من الطلبات التي تقدم بها القطاع الخاص لإقامة مشاريع فندقية وسياحية بولاية وادي بني خالد، كما أن هناك طلبات من قبل أبناء الولاية لإقامة وتشغيل مشاريع دورات المياه العامة التي تتم دراستها من قبل وزارة السياحة من أجل إتاحة الفرصة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإدارتها بهدف رفد القطاع السياحي بولاية وادي بني خالد بجميع الخدمات الأساسية.
وقال مدير إدارة السياحة بمحافظة شمال الشرقية إن وزارة السياحة أسندت العمل لشركة متخصصة لعمل دراسة استشارية لتطوير ولاية وادي بني خالد ستنتهي من أعمالها في الربع الثالث من هذا العام على أن يبدأ العمل بمخرجات هذه الدراسة فور تحليلها مباشرة والتي بلا شك ستساهم في تنمية السياحة والاقتصاد بولاية وادي بني خالد. وأضاف إن هناك اهتماماً كبيراً من السياح لزيارة المواقع السياحة الأخرى بالمحافظة التي تتنوع فيها المقومات السياحية والطبيعية والبيئية، مشيداً بدور شرطة عمان السلطانية لجهودها التنظيمية للحركة السياحية التي تدفقت على الموقع وكذلك الدور الملموس الذي قامت به بلدية وادي بني خالد والقائمون على القطاع السياحي في موقع البرك المائية بالولاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق