دولياترئيسي

روحاني يلغي زيارته الاربعاء الى النمسا «لاسباب امنية»

الغى الرئيس الايراني حسن روحاني «لاسباب امنية» زيارة مقررة الاربعاء والخميس الى النمسا، كما اعلنت الرئاسة النمساوية الثلاثاء.
ووفقا للبيان الذي نشر في فيينا فان زيارة روحاني والوفد المرافق له «ارجئت من قبل الرئاسة الايرانية لاسباب امنية» لم تحدد طبيعتها.
واكدت رسالة على الموقع الإلكتروني للحكومة الايرانية قرار التأجيل «باتفاق متبادل»، مؤكدة ان الزيارة ستتم «في الوقت المناسب»، من دون اعطاء موعد محدد.
من جهتها، ذكرت وزارة الداخلية النمساوية انه «لا يوجد دليل ملموس على وجود تهديد أمني» بمناسبة هذه الزيارة التي تقرر اتخاذ تدابير الحماية المعتادة خلالها.
ولو تمت هذه الزيارة لكانت الثانية لروحاني الى اوروبا بعد رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران. وكان زار روما وباريس في كانون الثاني (يناير) الماضي.
وكان يفترض ان يصل روحاني صباح الاربعاء الى فيينا للقاء نظيره النمساوي هاينز فيشر والمستشار فيرنر فايمان الخميس.
وكان سيخصص قسم كبير من الزيارة لدرس سبل تعزيز المبادلات التجارية بين البلدين في حين ان المؤسسات النمساوية على غرار دول اخرى في الاتحاد الاوروبي تنوي الاستفادة من رفع العقوبات الاقتصادية الغربية المرتبطة ببرنامج ايران النووي، للعودة الى طهران.
لكن نقاط خلاف لا تزال قائمة بين طهران والدول الغربية بسبب تجارب اطلاق صواريخ مؤخراً او دعم ايران للرئيس السوري بشار الاسد.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق