رئيسيسياسة عربية

اختطاف طائرة ركاب مصرية وتحويل وجهتها إلى قبرص

وزير الطيران المدني المصري: خاطف الطائرة لم يقدم أي مطالب محددة

أفادت مصادر في الطيران المدني والشرطة المصرية، بأن طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران كانت في رحلة بين الإسكندرية والقاهرة اختطفت وأجبرت على تحويل مسارها إلى قبرص حيث سمح لها بالهبوط. وتتضارب المعلومات بخصوص هوية مختطف الطائرة ودوافعه.

تعرضت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران للاختطاف من قبل راكب كان على متنها ليتم تحويل مسارها خلال قيامها برحلة بين الإسكندرية والقاهرة في مصر الثلاثاء، وقد تم الإفراج عن ركابها، باستثناء أربعة أجانب وأفراد الطاقم حسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وأعلنت وزارة الطيران المدني المصرية أن «طائرة إيرباص 320 على متنها 81 راكباً تقوم برحلة بين الأسكندرية والقاهرة تعرضت لحالة اختطاف وأُجبر قائدها على النزول في مطار لارنكا في قبرص»، مضيفة أن «أحد الركاب هدد بتفجير حزام ناسف بحوزته».

المفاوضات متواصلة مع المختطف
في وقت لاحق، أعلنت شركة مصر للطيران في بيان على حسابها الرسمي على تويتر أن «المفاوضات مع المختطف أسفرت عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة، فيما عدا طاقم الطائرة وأربعة أجانب»، من دون أن توضح جنسياتهم.
بينما ذكر التلفزيون القبرصي الرسمي أنه تم الإفراج عن المصريين من ركاب الطائرة المخطوفة.
وقال وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي إن خاطف الطائرة لم يقدم مطالب محددة حتى الآن وإنه مازال هناك سبعة أشخاص على متن الطائرة.
وأضاف في مؤتمر صحفي في القاهرة أن الموجودين على متن الطائرة حالياً سبعة أشخاص ثلاثة من أفراد الطاقم ورجل أمن وثلاثة ركاب.
وقال الوزير إنه لا يعلم إن كان الحزام الناسف الذي قال الخاطف إنه يحمله حقيقياً أم هيكلياً.
ورفض الإفصاح عن جنسيات الركاب كما رفض تسمية الخاطف مشدداً على أن ما تهتم به مصر هو سلامة أفراد الطاقم والركاب.
وقال الوزير «عندي الجنسيات بالظبط بس مش عايز اتكلم عنها».
وعندما سئل عن خاطف الطائرة قال «مش حاقول أسماء».
ومضى قائلاً إن مصر سترسل طائرة إلى قبرص لإعادة الركاب الذين غادروا الطائرة المخطوفة. وأضاف أنه لا توجد إلى الآن مطالب محددة للخاطف وأن المفاوضات جارية معه.
وأوضحت الشرطة القبرصية أن الخاطفين اتصلوا ببرج المراقبة عند الساعة 08،30 (05،30 ت غ) وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08،50.
وعزلت الطائرة على مدرج المطار.

إغلاق مطار لارنكا
وأعلنت السلطات الملاحية القبرصية إغلاق مطار لارنكا في جنوب الجزيرة وتحويل الرحلات إلى مطار بافوس (غرب).
وقالت الشرطة أن الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور.
وذكرت الإذاعة القبرصية الرسمية أن خاطف الطائرة طلب اللجوء إلى الجزيرة، وأنه طلب مترجماً قبل التقدم بطلبه، من دون إعطاء تفاصيل إضافية.
وتوجهت خلية أزمة إلى المطار، بحسب السلطات.
وأجرى الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس اتصالاً هاتفياً مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، حسبما أعلن المتحدث باسم الرئيس القبرصي.
وشهد مطار لارنكا عمليات خطف عدة لطائرات في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق