دولياترئيسي

لودريان: «مئات الاف» المهاجرين ينتظرون في ليبيا للعبور الى اوروبا

صرح وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الخميس ان حوالي 800 الف مهاجر ينتظرون في ليبيا للانتقال الى اوروبا.
 
وفي مقابلة مع اذاعة اوروبا-1 الفرنسية، قدر الوزير الفرنسي في البداية عدد المهاجرين المعنيين في ليبيا بـ «مئات الالاف». ورداً على الصحافي الذي قال ان عددهم يناهز 800 الف، اجاب الوزير بعد ذلك ان هذا الرقم «دقيق الى حد ما».
واكد وزير الدفاع الفرنسي «يجب ان نحرص على الا يؤدي الاتجار بالمهاجرين الى تعزيز داعش عبر موارد مالية اضافية تحصل عليها».
لذلك يطالب الاوروبيون بالاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية تجيز لسفن الاتحاد الاوروبي (عملية صوفيا) ملاحقة المهربين حتى السواحل الليبية.
وعملية صوفيا التي بدأت في حزيران (يونيو) 2015 ويشارك فيها 22 من بلدان الاتحاد الاوروبي، لا تستطيع حتى الان ان تفتش سفن المهاجرين وتضبطها، إلا في المياه الدولية، البعيدة عن قواعد المهربين.
واضاف الوزير الفرنسي ان «الاولوية الملحة في ليبيا هي تشكيل حكومة وحدة وطنية».
وقال ان «هذه الحكومة على وشك ان تتشكل، لكن من الضروري ان يتحرك الاقطاب الفاعلون (في المنطقة) للاعتراف بهذه الحكومة»، ملمحاً بذلك خصوصاً الى مصر وقطر وتركيا.
واوضح لودريان ان على هذه الحكومة بعد تشكيلها، ان «تقول كيف ستتحرك وما تطلبه من المجموعة الدولية لدرء ثلاثة اخطار كبيرة في ليبيا: داعش التي تستخدم 4000 الى 5000 مقاتل اليوم (في هذا البلد) وعمليات الاتجار بالمهاجرين (…) والسلاح».
وفي الفترة الاخيرة، طالب المجلس الرئاسي المؤلف من مندوبين عن الفصائل الليبية المتنافسة، بتشكيل حكومة وحدة ليبية. وقد اتفق الليبيون على تشكيل هذا المجلس بعد مفاوضات تحت اشراف الامم المتحدة.
ويفترض ان تحل محل الحكومتين اللتين تتنازعان السلطة، الاولى في طرابلس ومدعومة من تحالف الميليشيات، والثانية في طبرق (شرق) المدعومة من البرلمان المنتخب.
لكن هذه السلطات المتنافسة رفضت بالتناوب حكومة الوحدة الوطنية التي ترأسها فايز السراج، والتي يقيم عدد من افرادها، ومنهم السراج نفسه خارج ليبيا، في تونس او في المغرب.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق