دولياترئيسي

تفجيرات بروكسل: بلجيكا تعلن الحداد الوطني وتعزيز الإجراءات الأمنية في معظم الدول الأوروبية

تعيش بلجيكا غداة التفجيرات الدامية التي شهدتها الثلاثاء، ثلاثة أيام من الحداد الوطني أعلن عنها المتحدث باسم رئيس الوزراء البلجيكي، فيما قررت عواصم أوروبية عدة تعزيز إجراءاتها الأمنية خصوصاً في المطارات عقب صدمتها من اعتداءات بروكسل.

أعلنت بلجيكا الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام في أعقاب الهجمات الدامية التي شهدتها العاصمة بروكسل وأدت إلى مقتل 35 شخصاً على الأقل.
وصرح فريدريك كودرلييه المتحدث باسم رئيس الوزراء البلجيكي شارز ميشال «ستنكس جميع الأعلام الوطنية حتى يوم الخميس».

تعزيز الإجراءات الأمنية في دول أوروبية
وأثارت الاعتداءات صدمة في أنحاء أوروبا ودفعت الحكومتين الفرنسية والبريطانية إلى عقد اجتماعين عاجلين. وسارعت دول أوروبية عدة إلى تعزيز الأمن في مطارات عدة.
وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إثر اجتماع طارىء لحكومته خصص لهذه الاعتداءات «لن نسمح أبداً للإرهابيين بأن ينتصروا».
وعززت الشرطة البريطانية انتشارها في «الأماكن الحساسة» في بريطانيا «وبينها وسائل النقل لحماية السكان»، بحسب المسؤول الأمني مارك رويلي. وأعلن مطارا هيثرو وغاتويك بلندن تعزيز الإجراءات الأمنية فيهما. من جهة أخرى دعت السلطات الإيرلندية مواطنيها إلى تأجيل أي رحلة غير ضرورية إلى بروكسل.
كما أعلن خورخي فرنانديز دياز وزير الداخلية الأسباني مساء الثلاثاء أن أسبانيا ستعزز أمن مطاراتها. وقال الوزير في مؤتمر صحفي «سيتم اعتماد سلسلة من الإجراءات العملانية بهدف تعزيز الأمن في المطارات. واسمحوا لي الا أقدم المزيد من التفاصيل عن هذه الإجراءات لأسباب بديهية».
وأضاف أن أسبانيا ستبقي على درجة الإنذار الأمني في المستوى الرابع (من خمسة مستويات) وذلك بعد توصية «بالإجماع» لخبراء وطنيين. وأشار الوزير إلى إصابة أربعة أسبان بجروح طفيفة في اعتداءات بروكسل.
ومن جانبها قررت باريس في وقت سابق تعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات ومحطات القطارات في العاصمة ومختلف أنحاء فرنسا إثر التفجيرات التي هزت بروكسل. وأعلن وزير الداخلية برنار كازنوف نشر 1600 عنصر شرطة ودرك إضافيين في كامل البلاد.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق