رئيسيسياسة عربية

السبسي يدعو الى «الوحدة الوطنية» لمجابهة «الارهاب»

دعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الأحد التونسيين الى «الوحدة الوطنية» لمجابهة «التحديات» الكبيرة التي تواجهها البلاد وفي مقدمتها «الارهاب».
وأفاد قائد السبسي في خطاب القاه بمناسبة الذكرى الستين لاستقلال بلاده عن فرنسا في 20 آذار (مارس) 1956 «نحن الآن نواجه تحديات كبرى (…) وأولها الإرهاب الذي قاسينا منه في 2015» قائلاً ان «الحرب ضد الارهاب متواصلة».
في 2015، قتل 59 سائحاً اجنبياً و13 عنصر امن في ثلاثة هجمات دامية استهدفت متحف باردو وسط العاصمة تونس وفندقاً في سوسة (وسط) وحافلة لعناصر الأمن الرئاسي في العاصمة، تبناها تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.
وأضاف الرئيس التونسي «ثانياً لدينا تحدي الامور الاجتماعية (،) لنا بطالة خانقة (،) لنا فقر وجهات مهمشة (،)، ثالثاً التحدي الاقتصادي، وضعنا الاقتصادي صعب (،)، والتحدي الرابع وهو الأهم والاصعب هو تحدي تكريس الديموقراطية في واقعنا التونسي ونحن مضينا في هذا الاتجاه».
وتابع «لا بد ان نحقق الوحدة الوطنية (،) من دون سقف الوطنية لا يمكن لأي حركة أن تنجح» معتبراً انه «بدون توفير اسباب الوحدة الوطنية والتضامن والتآزر لن نتقدم في تونس».
وقال «أعرف ان هناك حساسيات سياسية، هناك مرجعيات ذهنية ومرجعيات عقائدية (مختلفة)، لكن المرجعية الحقيقية الوحيدة (التي) بدونها لا نجاح لأي مرجعية هي الوطنية، الوطنية».
واضاف «نحن نضمن حرية التعبير لكل تونسي وتونسية مهما كان اختلافنا معهم، ونحن نقبل الرأي المخالف، لكن بدون سقف الوطنية ليس هناك اي حركة يمكن ان تنجح. وانا أنبههم من الآن الى انهم لن ينجحوا» من دون ذكر الجهة التي توجه اليها بالخطاب.
من ناحية اخرى، أعلن الرئيس التونسي انه قرر اعادة تمثال للرئيس الراحل الحبيب بورقيبة إلى المكان الذي كان فيه في قلب العاصمة تونس قبل ان يزيله خلفه زين العابدين بن علي.
ويسمى بورقيبة في تونس «أب الاستقلال» وقد حكم البلاد من 1956 الى 1987.
وقال قائد السبسي «اتخذت القرار بموافقة رئيس الحكومة (الحبيب الصيد) بأن يعود هذا النصب التذكاري الى مكانه في شارع الحبيب بورقيبة» الرئيسي وسط العاصمة.
وقال «عندما نعيد تمثال الحبيب بورقيبة في شارع الحبيب بورقيبة فهذا يرمز الى ان تونس تحررت واصبحت دولة حرة مستقلة».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق