دولياترئيسي

بايدن: المستوطنات تثير تساؤلات حول التزام اسرائيل بالسلام

دعا نائب الرئيس الاميركي جو بايدن حكومة اسرائيل الى اثبات التزامها بحل الدولتين مع الفلسطينيين، وقال امام مؤتمر اللوبي اليهودي الاميركي «ايباك» إن مواصلة بناء المستوطنات يقوض الآمال بالتوصل الى السلام.

وقال بايدن في كلمة وجهها لمؤتمر لجنة الشؤون العامة الاميركية – الاسرائيلية «ايباك» إن «سعي الحكومة الاسرائيلية المتواصل والممنهج لتوسيع المستوطنات وتشريع البؤر الاستيطانية ومصادرة الاراضي يقوض بنظري آمال التوصل الى حل الدولتين».
واضاف نائب الرئيس الاميركي انه لا يتفق مع طرح حكومة بنيامين نتانياهو الاسرائيلية القائل إن توسيع المستوطنات لا يتعارض مع جهود حل الصراع بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقال «بيبي (نتانياهو) يعتقد ان الموضوعين لا يتعارضان، وانا اعتقد انه يؤمن بذلك. انا لا اؤمن بذلك».
وقال بايدن إن الوضع يسير نحو حل الدولة الواحدة، وهو احتمال وصفه بالخطر.
واضاف «لا توجد اي ارادة سياسية في الوقت الراهن لدى الاسرائيليين والفلسطينيين للتحرك الى الامام من خلال مفاوضات جدية، وهذا واقع مخيب للآمال بشكل كبير».
وتقول اسرائيل إنها تنوي الاحتفاظ بالمستوطنات الكبيرة التي شيدتها في الاراضي الفلسطينية المحتلة في اتفاق مستقبلي للسلام مع الفلسطينيين، ولكن الفلسطينيين يقولون إنهم يخشون ان تحرمهم هذه المستوطنات من اي امل بالحصول على دولة قابلة للحياة.
وينحي الفلسطينيون باللائمة على المستوطنات وتوسيعها لانهيار مفاوضات السلام التي رعتها الولايات المتحدة عام 2014 ولاندلاع موجة العنف المستمرة منذ خمسة شهور.
وقال بايدن «أكدنا للطرفين الحاجة لاتخاذ خطوات هادفة لاثبات التزامهما بحل الدولتين تتجاوز الكلام المجرد».
وصفق الحاضرون لبايدن عندما انتقد ما قال إنها محاولات الفلسطينيين لمهاجمة اسرائيل في الامم المتحدة، وقال إن التغيرات الجارية في المنطقة بما فيها الحرب ضد تنظيم «الدولة الاسلامية» قد تساعد في تحسين العلاقات بين اسرائيل وجاراتها.
وكشف عن ان اسرائيل والولايات المتحدة منهمكتان في التفاوض حول اتفاقية جديدة للمساعدات العسكرية الاميركية للدولة العبرية، وقال إن هذه الاتفاقية ستتمخض «بلا ادنى شك عن اكثر حزمة مساعدات عسكرية كرماً في تاريخ الولايات المتحدة».

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق