أخبار متفرقة

جنبلاط مغرداً: اعلان اكراد سوريا الفيدرالية بداية التقسيم

وكان التاريخ ليعيد نفسه… بالامس «سايكس وبيكو» اما اليوم «لافروف وكيري»

غرد رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر قائلاً: «على حد علمي لا تعلن الفيدرالية من جانب واحد. انها توافق مكونات عدة، ان اعلان أكراد سوريا الفدرالية هو بداية تقسيم سوريا، لكن اللوم الاول والأخير يقع على النظام السوري الذي منذ اللحظة الاولى من الانتفاضة السلميةاستشرس في القتل والقمع ومن ثم التدمير والتهجير الى ان أوصل سوريا الى هذه الحال».

وتابع: «وكان شعار النظام اما نحن وإما هم حتى ولو كلف الامر مليون قتيل، مقولة محمد ناصيف، وبعد سنة وسنوات من حرب أهلية طاحنة دخلت القوى الكبرى على الخط اميركا – روسيا لإعادة النظر بوحدة القطر السوري».
ويضيف جنبلاط: «وكان التاريخ ليعيد نفسه… بالامس «سايكس وبيكو» اما اليوم «لافروف وكيري». لكن لا تنسوا بلفور الحاضر الدائم، وبدأت معالم التقسيم من البوابة الكردية. وللتذكير فان سايكس وبيكو منذ مائة عام طرحوا تقسيم تركيا ايضاً».
واضاف: «لكن السياسات القمعية تجاه الأكراد من قبل القوميين العرب والبعثيين هي التي اوصلت الحال الى ما نحن اليه، راجعوا التاريخ وحملات التعريب والتهجير القسري تجاه الأكراد ان في سوريا او في العراق، وكان من الضروري للمعارضة السورية منذ البدء الاتفاق مع الأكراد حول حقوقهم قبل ان يستغلوا من القوى الكبرى».
وتابع «اما اليوم وتحت شعار سوريا المفيدة، المفيدة للنظام وحلفاؤه طبعاً فان سوريا التي عرفناها انتهت».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق