متفرقاتمن هنا وهناك

الدنمارك اكثر الدول سعادة في العالم وبوروندي وسوريا الأكثر تعاسة

اظهرت دراسة دولية حول السعادة ان الدنمارك هي اسعد بلد في العالم تليها مباشرة سويسرا فيما حلت سوريا في المرتبة ما قبل الاخيرة.

وتقرير العام 2016 حول السعادة العالمية «وورلد هابينيس ريبورت» هو الرابع الذي يحاول تقويم سعادة السكان في محاولة لبناء مجتمعات سليمة وفعالة اكثر. وقد اصدرت الامم المتحدة التقرير الاول في العام 2012.
وحلت ايسلندا ثالثة بعد الدنمارك وسويسرا، وتلتها فنلندا وكندا وهولندا فنيوزيلندا واستراليا والسويد. ويظهر ذلك ان سبعاً من الدول العشر الاكثر سعادة هي دول صغيرة او متوسطة في اوروبا الغربية.

حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة 34 متقدمة على اسبانيا (37) وايطاليا (50)
وحلت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة عشرة متقدمة مركزين مقارنة بالتصنيف الاخير فيما اتت المانيا سادسة عشرة وبريطانيا في المرتبة الثالثة والعشرين وفرنسا في المركز الثاني والثلاثين. وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة والثلاثين.
واتت اسبانيا في المرتبة السابعة والثلاثين وايطاليا في المرتبة الخمسين.
وكانت الدنمارك تصدرت التصنيف العام 2013 وخسرت الصدارة العام 2015 لصالح سويسرا.

اليونان حلت في المرتبة 99 مسجلة اكبر تراجع في العالم على صعيد السعادة بسبب الازمة الاقتصادية وازمة المهاجرين
وحلت بوروندي في المرتبة الاخيرة (157) وسوريا التي تعاني حربا في المرتبة ما قبل الاخيرة (156). واتت توغو في المرتبة 155 وافغانستان في المركز 154 .
واوضح التقرير الذي قارن بين بيانات العام 2005 و2015 ان اليونان هي الدولة الي سجلت اكبر تراجع في العالم على صعيد السعادة بسبب الازمة الاقتصادية وازمة المهاجرين وقد حلت في المرتبة التاسعة والتسعين.
وحلت الصين في المرتبة الثالثة والثمانين.
وقال معدو التقرير ان ستة عوامل هي اجمالي الناتج المحلي للفرد والدعم الاجتماعي وامد الحياة المتوقع والحرية الاجتماعية والسخاء وغياب الفساد، تفسر تقريباً ثلاثة ارباع الفروقات بين الدول.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق