رئيسيسياسة عربية

وفد من حركة حماس يلتقي مسؤولين في الاستخبارات المصرية لتخفيف التوتر بينهما

التقى وفد من حركة حماس في القاهرة مسؤولين في الاستخبارات المصرية سعياً إلى تهدئة العلاقات المتوترة حالياً بين الجانبين، بحسب ما أشار الثلاثاء قيادي في الحركة من دون الإعلان عن أي تقدم في هذا الشأن.
وقال عضو المكتب السياسي في حركة حماس خليل الحية إن أعضاء الوفد دعوا المسؤولين المصريين إلى تخفيف الخناق على قطاع غزة الذي تفرض عليه إسرئيل حصاراً منذ عشرة أعوام.
وتغلق مصر بشكل شبه دائم معبر رفح، وهو المنفذ الوحيد لسكان غزة، ما يدفع باقتصاد القطاع وسكانه البالغ عددهم أكثر من 1،8 مليون شخص إلى حافة الهاوية.
ولم تعلن حركة حماس عن حصول أي تقدم في هذا الاتجاه حتى الآن، علماً أن العام 2015 كان «العام الأسوأ» للمعبر بحسب الحركة، إذ تم فتحه 21 يوماً فقط للحالات «الإنسانية».
ولكن السبب الرئيسي لتوجه وفد حماس إلى مصر، هو اتهام القضاء المصري للحركة مؤخراً بالتورط في اغتيال النائب العام السابق.
اتهمت مصر الاخوان المسلمين وحركة حماس الفلسطينية قبل اسبوع بالتورط في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات الذي قتل في اعتداء بقنبلة وضعت اسفل سيارته في 29 حزيران (يونيو) 2015 في القاهرة وهو ما نفته الحركة.
وفي هذا الصدد، قال الحية «نؤكد على سياسة حركة حماس رفضها لسياسة الاغتيالات السياسية كافة، ولذلك ندين اغتيال النائب العام المصري هشام بركات».
وشدد على حرص الحركة «على استقرار وأمن مصر وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، كما نرفض المساس بالأمن القومي المصري».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق