سياسة عربية

تظاهرة مليونية في الرباط احتجاجاً على تصريحات بان كي مون حول الصحراء الغربية

شارك نحو مليون متظاهر في مسيرات جابت شوارع العاصمة المغربية الرباط يوم الاحد احتجاجاً على التصريحات التي ادلى بها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون حول الصحراء الغربية والتي استخدم فيها كلمة «احتلال».

ومثلت المظاهرات تعبيراً كبيراً جداً للغضب الذي يشعر به المغاربة، وشجعت الاحزاب السياسية الناس على المشاركة فيها.
ويعتبر المغرب الصحراء الغربية الغنية بالمعادن «محافظات جنوبية» وجزءاً لا يتجزأ من المغرب، وشعر بالغضب عندما استخدم الامين العام للمنظمة الدولية تعبير «احتلال» بعد زيارة قام بها هذا الشهر الى مخيمات يسكنها لاجئون صحراويون في جنوب الجزائر.
وخرج المتظاهرون الى شوارع الرباط يوم الاحد بعد دعوات للاحتجاج وجهتها الاحزاب السياسية والنقابات والجماعات غير الحكومية، وقالت السلطات إن عدد المشاركين في المظاهرات بلغ 3 ملايين.
وهتف المتظاهرون «الصحراء لنا»، فيما لوحوا بالاعلام المغربية وصور العاهل المغربي محمد السادس.
ولكن ستيفان دوجاريتش الناطق باسم الامم المتحدة قال إنه لا علم للمنظمة الدولية بالاحتجاجات التي جرت في المغرب.
وقال الناطق «فيما يعترف الامين العام بأن ثمة اختلافات في وجهات النظر حول مسألة الصحراء الغربية، ما زال يؤمن بأنه بعد 40 عاماً من اندلاع الصراع فإنه من المهم بمكان حل هذا النزاع وفتح الطريق لعودة اللاجئين الصحراويين الى ديارهم».
وقال الناطق إن بان كي مون «كرر الدعوة للعودة الى المفاوضات بنيات صافية ودون شروط مسبقة في كل محطة توقف فيها في جولته الاخيرة».
يذكر ان الامم المتحدة تحاول منذ سنوات عدة اجراء استفتاء حول استقلال الصحراء الغربية التي ضمتها المغرب بعد انسحاب اسبانيا منها عام 1975، ولكن المغرب يرفض ذلك ويقترح منح الصحراء حكماً ذاتياً.
وردت الامم المتحدة مساء الاربعاء الماضي قائلة إن بان كي مون اشار الى «احتلال» المنطقة «لتعذر عودة اللاجئين الصحراويين الى ديارهم تحت ظروف تتضمن ترتيبات الحاكمية الجيدة، يتمكن كل الصحراويين من التعبير بظلها عن رغباتهم بكامل الحرية».
ولكن لحسن داودي، وزير التعليم العالي المغربي، ناشد بان من خلال الاعلام المغربي الحكومي «المجيء ورؤية ردود فعل المغاربة في الشوارع».

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق