دولياترئيسي

بولتون: الطريق مفتوح لمحادثات اميركا وطهران ترد: العقوبات اغلاق نهائي للدبلوماسية

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون يوم الثلاثاء إن الطريق مفتوح أمام إيران للدخول في مفاوضات مع واشنطن بشأن برنامجها النووي حتى بعدما شددت الولايات المتحدة العقوبات عليها.
وقال بولتون في القدس «ترك الرئيس الباب مفتوحاً أمام إجراء مفاوضات حقيقية للقضاء على برنامج الأسلحة النووية الإيراني بشكل كامل يمكن التحقق منه وعلى أنظمة إطلاق صواريخها الباليستية وعلى دعمها للإرهاب الدولي وتصرفاتها الخبيثة الأخرى في أنحاء العالم».
وتابع قائلاً «كل ما على إيران فعله هو العبور من هذا الباب المفتوح».

اغلاق نهائي
وأعلنت إيران الثلاثاء أن فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على الجمهورية الإسلامية الاثنين يعني إغلاقاً «نهائياً» لمسار الدبلوماسية بين البلدين.
بعد أن فرضت الولايات المتحدة الاثنين عقوبات اقتصادية جديدة استهدفت هذه المرة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي ومسؤولين إيرانيين كباراً آخرين متطلعة إلى ضربة جديدة للاقتصاد الإيراني، أعلنت الجمهورية الإسلامية أن هذه الخطوات التي وصفتها بالـ «عقيمة» تعني إغلاقاً «نهائياً» لمسار الدبلوماسية بين البلدين.
وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي على تويتر إن «فرض عقوبات عقيمة على المرشد الأعلى لإيران (آية الله علي خامنئي) ووزير الخارجية الإيراني (محمد جواد ظريف) يغلق مسار الدبلوماسية بشكل نهائي مع حكومة ترامب».
فمع تزايد التوتر بين البلدين، وقع ترامب أمراً تنفيذياً بالعقوبات التي قال وزير الخزانة ستيفن منوتشين إنها ستجمد مزيداً من الأصول الإيرانية بمليارات الدولارات.
وقال ترامب إن أحد أسباب فرض العقوبات هو إسقاط إيران طائرة مسيرة أميركية قالت إنها اخترقت مجالها الجوي، لكنه أوضح أنها كانت ستفرض بأي حال.
وقال الرئيس الأميركي إن خامنئي مسؤول في النهاية عما وصفه «بالسلوك العدائي من قبل النظام».

رويترز/فرانس24/ أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق