دولياترئيسي

تركيا تحذر السفيرين الروسي والاميركي من اي دعم لاكراد سوريا

استدعت تركيا سفيري الولايات المتحدة وروسيا لتحذيرهما من تقديم اي مساعدات للقوات الكردية السورية التي تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، كما اعلن مسؤول تركي الاربعاء.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية التركية لوكالة فرانس برس انه «تم استدعاء سفيري الولايات المتحدة وروسيا الى الخارجية الثلاثاء لعرض وجهات نظر تركيا»، موضحاً ان السلطات التركية «ابلغتهما بموقف تركيا من حزب الاتحاد الديموقراطي» الكردي السوري.
واضاف ان «التحذيرات اللازمة وجهت اليهما» بشأن هذا الحزب الذي تعتبره انقرة مقرباً من المتمردين الاكراد الاتراك الذين يخوضون منذ 1984 حركة تمرد ضد قواتها الامنية على اراضيها.
وقال رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو للصحافيين ان «تركيا لا يمكنها ان تسمح باي تعاون مع منظمات ارهابية تخوض الحرب ضدها».
واعلن البنتاغون الاثنين انه القى ذخائر الى مقاتلي حزب الاتحاد الديموقراطي الذين يحاربون تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سوريا.
وتدخلت روسيا في النزاع السوري لدعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد. وفي الايام الماضية كثفت ضرباتها ضد التنظيمات المعارضة وبينها تنظيم الدولة الاسلامية.
واجرى المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف الاسبوع الماضي محادثات مع رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي صالح مسلم لمناقشة التعاون في مجال مكافحة الارهاب.
واشار داود اوغلو الاربعاء الى «العلاقات العضوية» بين الاتحاد الديموقراطي وحزب العمال الكردستاني الذي يعتبره الاتحاد الاوروبي وتركيا وواشنطن منظمة ارهابية.
واضاف «مثل الولايات المتحدة ودول حليفة اخرى تقاتل الجماعات المرتبطة بالقاعدة، تركيا مصممة على مكافحة حزب العمال الكردستاني وفروعه. وعلى غرار الولايات المتحدة وحلفائها الذين لا يسمحون بتسليم اسلحة الى القاعدة وفروعها، لا تقبل تركيا بارسال اسلحة الى حزب العمال الكردستاني وفروعه».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق