دولياترئيسي

فرنسا تريد فرض عقوبات اوروبية على معرقلي قيام الحكومة الليبية

اعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الخميس ان فرنسا ستقترح الاثنين على الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات على المسؤولين السياسيين الليبيين الذين يعطلون قيام حكومة الوفاق الوطني في ليبيا.
وقال في تصريحات لقناة «اي تيلي» «لا استبعد ان نهددهم بعقوبات. باي حال هذا ما سأقترحه على زملائي وزراء الخارجية الاثنين في بروكسل».
واضاف «الان لم يعد بوسعنا الانتظار اكثر، هذا يكفي» مندداً بـ «من يعرقلون (العملية السياسية) لاسباب تتعلق بمصالح شخصية».
ويمكن ان تستهدف العقوبات التي ستشمل تجميد ارصدة ومنع من السفر الى الاتحاد الاوروبي، رئيسي برلمان طرابلس نوري ابوسهمين وطبرق عقيلة صالح ورئيس حكومة طرابلس خليفة الغويل، بحسب ما افاد مصدر اوروبي.
وتابع وزير الخارجية الفرنسي «هناك رئيس حكومة السيد (فايز) السراج وهو قادر تماما على رئاسة (هذه الحكومة) وهناك اغلبية من النواب قالوا انهم يؤيدون ذلك لكن البرلمان لا يجتمع لان هناك عراقيل».
وشدد «لا يمكن ان نستمر على هذا الوضع الذي يشكل خطراً على الليبيين وعلى المنطقة باسرها (…) وعلى اوروبا».
واكد انه «يتعين محاربة داعش حيث تتمدد في ليبيا لكن ذلك رهين تشكيل حكومة وحدة وطنية ليبية» في اشارة الى تمدد «تنظيم الدولة الاسلامية» في ليبيا مستغلاً الفوضى التي اعقبت اطاحة نظام معمر القذافي في 2011.
وسيكون على فرنسا المدعومة من بريطانيا ان تحشد دعم مجمل دول الاتحاد الاوروبي لفكرة العقوبات. لكن الكثير منها متردد في التصويت لها دون طلب صريح من الامم المتحدة التي تشرف منذ اكثر من عام على مباحثات صعبة بغرض تشكيل حكومة وفاق وطني.
وسيبحث الوزير الفرنسي الامر الاحد بباريس مع نظرائه الاميركي جون كيري والبريطاني فيليب هاموند والالماني فرانك فالتر شتاينمير ووزير خارجية الاتحاد الاوروبي فيديركا موغوريني.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق