دولياترئيسي

دونالد ترامب: «الإسلام يكره الولايات المتحدة»

قال دونالد ترامب المرشح الأوفر حظاً في الفور بترشيح «الحزب الجمهوري» للانتخابات الرئاسية الأميركية، مساء الخميس خلال مناظرة تلفزيونية استضافتها شبكة سي.إن.إن في جامعة ميامي مع منافسيه الثلاثة، إن «الإسلام يكره الولايات المتحدة».

تعرض دونالد ترامب خلال مناظرة الخميس لهجوم من منافسيه بعد أن قال إن المسلمين يكرهون الولايات المتحدة.
وشارك في هذه المناظرة ترامب وسناتور تكساس تيد كروز وحاكم أوهايو جون كايسيك وسناتور فلوريدا ماركو روبيو.
وأوضح ترامب (69 عاماً)، وهو رجل أعمال وملياردير من ولاية نيويورك، عندما طرح عليه السؤال مجدداً: «أقصد غالبية المسلمين، أقصد غالبيتهم». وتابع: «هناك كره شديد، وأنا مصمم على ما قلته»، مضيفاً أنه يعبر عن أفكاره بوضوح.
وقال ترامب: «أنا لا أبالي بردود الفعل، بل أريد التعبير بصدق عن أفكاري ومواقفي». وأجاب عليه منافسه سيناتور فلوريدا ماركو روبيو إن دول العالم بحاجة إلى البلدان الإسلامية في حربها ضد التشدد الديني، مضيفاً: «“إن رئيس البلاد لا يمكنه أن يقول كل ما يخطر بباله».
وتحول السجال في مناظرة يوم الخميس فجأة من توجيه اللكمات كما حدث في مناظرات الجمهوريين السابقة إلى نغمة متحضرة تركز على قضايا بعينها.
وقال ترامب – الذي شكك من قبل في المهام التي يقوم بها الجيش الأميركي في الخارج – ولأول مرة إن الجهود التي تبذلها أميركا للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية قد تحتاج إلى ما بين 20 و30 ألف جندي وهو رقم مماثل لما يطرحه بعض الجمهوريين الصقور.
ومناظرة يوم الخميس لها أهمية لأنها تجيء قبل أيام من الانتخابات التمهيدية التي تجري في ولايتي فلوريدا وأوهايو والتي ستحدد مصير الحملة الانتخابية لكل من سناتور فلوريدا ماركو روبيو وحاكم أوهايو جون كاسيتش اللذين تتضاءل فرصهما في السباق.
وبعد أن فشلت الهجمات السابقة في وقف تقدم ترامب، تبنى روبيو وتيد كروز وهو سناتور من تكساس نغمة متحضرة أكثر وأثاروا تساؤلات بشأن مواقف الملياردير السياسية دون اللجوء إلى مهاجمة شخصه.
بينما حاول ترامب في المناظرة كسب ود المؤسسة الجمهورية قائلاً إنه يكسب تأييد ناخبين غير جمهوريين وهو ما يمكن أن يحقق للحزب النصر في الانتخابات الرئاسية التي تجري في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر). كما تجنب بدوره الهجمات الشخصية على منافسيه التي كانت تقابل في المناظرات السابقة بالتهليل والاستهجان في آن واحد.
وقال ترامب «الحزب الجمهوري أمامه فرصة عظيمة على احتواء ملايين الأشخاص وهذا لم يحدث من قبل. إنهم يأتون بالملايين. وعلينا أن ننتهز الفرصة».
لكن ترامب لم يتخل عن مواقفه المعلنة المسبقة والتي يرفضها كثيرون في المؤسسة الجمهورية ومنها قناعته التي أعلنها على شاشات التلفزيون خلال مقابلات متعددة بأن المسلمين «يكرهوننا».
وقال ترامب الذي اقترح فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة «لدينا مشكلة كراهية خطيرة. كم هائل من الكراهية».
ورد عليه روبيو وكروز وكاسيتش قائلين إن الولايات المتحدة بحاجة إلى المحافظة على علاقتها الجيدة بالدول الإسلامية في الشرق الأوسط للمساهمة في محاربة متشددي الدولة الإسلامية.
وقال روبيو «علينا أن نعمل مع من يدينون بالإسلام حتى وإن كان الدين الإسلامي يواجه أزمة من الداخل».
كما دافع روبيو عن الأميركيين المسلمين وعن وطنيتهم.
وقال «إذا ذهبت إلى أي مكان من العالم ستجد رجالاً ونساء أميركيين يخدمون في الجيش وهم مسلمون».
وتعهد ترامب في غمار حديثه عن إرسال ما بين 20 و30 ألف جندي لإلحاق الهزيمة بالدولة الإسلامية بانجاز المهمة سريعاً وإعادة الجنود إلى الوطن للتركيز على إعادة بناء الولايات المتحدة.
وقال «ما من خيار آخر أمامنا علينا أن نهزم داعش. سأصغي إلى الجنرالات لكني أسمع أرقاما تتراوح بين 20 و30 ألف جندي».
وتجري الانتخابات التمهيدية المقبلة في فلوريدا وأوهايو يوم الثلاثاء القادم والفائز فيهما يحصل تلقائياً على مجمل أصوات المندوبين في الولاية.
وحتى الآن أجريت الانتخابات التمهيدية في 25 ولاية وفي بويرتوريكو وحصل ترامب على أكبر عدد من أصوات المندوبين. وطبقاً لإحصاء اسوشيتيدبرس حصل ترامب على تأييد 458 مندوباً ويجيء بعده كروز 359 مندوباً ثم روبيو 151 مندوباً وكاسيتش 54 مندوباً.
ومن المتوقع أن يعلن المرشح السابق بن كارسون، والذي انسحب من السباق التمهيدي، الجمعة دعمه لدونالد ترامب.

أ ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق