رئيسيسياسة عربية

دي ميستورا: المحادثات تبدأ الإثنين وتركز على الحكم والدستور والانتخابات خلال 18 شهراً في سوريا

تشهد جنيف ابتداء من 14 آذار (مارس) محادثات جديدة بشأن وقف النزاع في سوريا ستستمر نحو 10 أيام، وستتطرق لمسألة الحكم في سوريا ودستور جديد وإجراء انتخابات خلال 18 شهراً، وفق ما أعلن ستافان دي ميستورا.

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا الأربعاء أن جولة جديدة من المحادثات الهادفة لوقف النزاع في سوريا ستعقد في جنيف من 14 إلى 24 آذار (مارس) تحت إشراف المنظمة الدولية وأنها ستركز على قضايا الحكم وإجراء انتخابات خلال 18 شهراً ودستور جديد.
وقال في تصريح صحافي إن «الوفود ستصل في الأيام المقبلة وستبدأ المحادثات الجوهرية الإثنين (14) ولن تستمر إلى ما بعد 24 آذار (مارس)» مضيفاً «سيكون هناك توقف لمدة أسبوع إلى عشرة أيام ثم تستأنف المحادثات بعد ذلك».
وصرح المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية أن الهيئة سترسل في البداية وفداً صغيراً إلى جنيف للقاء مجموعة العمل التي تراقب وقف إطلاق النار.
وتعقد مجموعة العمل هذه التي يترأسها الأميركيون والروس اجتماعاً بعد ظهر الأربعاء في جنيف.
وعقدت مجموعة عمل أخرى تعنى بالمساعدة الإنسانية شكلتها موسكو وواشنطن أيضاً لتنظيم عمليات توزيع المساعدات إلى المدن المحاصرة في سوريا، اجتماعاً صباح امس الأربعاء.
ويذكر أن جولة سابقة من المفاوضات كانت نظمت في جنيف في شباط (فبراير) توقفت فجأة بسبب تكثف الغارات الجوية الروسية في سوريا. ومنذ ذلك الحين تفاوضت واشنطن وموسكو على اتفاق لوقف الأعمال القتالية بدأ العمل به في 27 شباط (فبراير) ولا يزال صامداً رغم بعض الخروقات.

أ ف ب / رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق