دولياترئيسي

ترامب يتقدم بقوة موجهاً انظاره الى فلوريدا

بعد تعزيز فرص فوز دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الاميركي حول المرشح انظاره الى فلوريدا، الولاية التي قد تقضي بعد اسبوع على طموحات خصومه المشرذمين.

فقد اعطى فوز رجل الاعمال النيويوركي في ثلاث ولايات يوم «الثلاثاء الكبير» (ميسيسيبي، ميشيغن، هاواي) زخماً كبيراً لحملته بعد تسرع عدد من الجمهوريين الى تاكيد تهالك حملته.
لكن الامتحان الفعلي امام الطامحين الى خلافة باراك اوباما في البيت الابيض في كانون الثاني (يناير) 2017 مقبل، وهو «الثلاثاء الكبير» الثاني في 15 اذار (مارس)، موعد توجه عدد من الولايات الى صناديق الاقتراع وفي طليعتها فلوريدا واوهايو.
في الولايتين الاخيرتين سيحرز الفائز المكافأة الكبرى، لان النتائج تحتسب على قاعدة «الفائز يحرز الكل» (اي كامل عدد المندوبين) ، وليس بحسب نسبة الاصوات الفعلية.
اما بالنسبة الى سناتور فلوريدا ماركو روبيو وحاكم اوهايو جون كايسيك فيبدو الاستحقاق المقبل كالمقصلة. ففي حال فشل كل منهما في الفوز في معقله ستكون تلك نهاية شبه محتمة لمغامرتهما الانتخابية.
لكن طريق الملياردير ترامب تبدو اكثر تمهيداً، حيث لن يبقى امامه الا سناتور تكساس المحافظ المتشدد تيد كروز الذي احرز في ايداهو نصره السابع.
وحقق ترامب فوزا بهامش كبير في ميسيسيبي الولاية المحافظة في الجنوب مع 47% من الاصوات بحسب نتائج شبه نهائية، متقدماً على سناتور تكساس تيد كروز(36%).
كما اتى في الطليعة في ميشيغن الولاية الصناعية في منطقة البحيرات الكبرى مع 26% من الاصوات بينما حل كروز وحاكم اوهايو المجاورة جون كايسيك في المرتبة الثانية.
وفيما فاز ترامب كذلك في المجالس الانتخابية للحزب الجمهوري في هاواي في المحيط الهادئ، عزز كروز مكانته في المرتبة الثانية بفوزه في الانتخابات التمهيدية في ولاية ايداهو (شمال غرب). وتلقى كروز المحافظ المتشدد الاربعاء دعم المرشحة الرئاسية الجمهورية السابقة كارلي فيورينا التي اعتبرت انه «الوحيد القادر على هزيمة ترامب».
وتبدو معركة الايام السبعة المقبلة شرسة، لا سيما مع تكثيف معارضي ترامب في الحزب الجمهوري رسائلهم عبر الاذاعة والتلفزيون لتحذير الناخبين من الرجل الذي وصفه حاكم تكساس السابق ريك بيري بانه «مزيج سام من الديماغوجية والهراء».
لكن ثري قطاع العقارات اكد الاربعاء عبر قناة سي ان ان، ان الامر «لا يقلقني»، بعد تعزيز موقعه غداة انتصاراته المقنعة.
وصرح «لطالما كانت علاقاتي وثيقة بفلوريدا. فانا اوفر العمل هناك لالاف الاشخاص»، معدداً على ما جرت عادته فنادق يملكها هو او شركاء له.

15 فوزاً من 24
في مؤشر على الاهمية الكبرى للاستحقاق المقبل، اعلن ترامب اطلاق حملته الخاصة من الاعلانات ضد روبيو. وبدات باعلان هجوم شرس يصف خصمه بانه «فاسد» مذكراً بقضية قديمة تتعلق ببطاقات اعتماد.
وما زال رجل الاعمال الثري البالغ 69 يتصدر الاستطلاعات على مستوى البلاد منذ اشهر، وسبق ان فاز بـ 15 استحقاقاً تمهيدياً من 24.
كما تضاعف الارقام بحسب الولاية تدعيم موقعه.
واشار استطلاع اخير اجرته مؤسسة كوينيبياك الى ان ترامب سيسحق روبيو في فلوريدا (45% من نوايا التصويت مقابل 22%)، وسيفوز على كايسيك في اوهايو لكن بفارق اقل (38% مقابل 32%).
بالتالي تجاوز ترامب مع انتصارات الثلاثاء عتبة 400 مندوب، علماً انه بحاجة الى 1237 مندوباً للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري في مؤتمره العام المقرر في كليفلاند في تموز (يوليو) المقبل.
بعد تلاوته بالتفصيل نتائج الثلاثاء اكد ترامب «شخص واحد لا غير حقق اداء جيداً هذا المساء، وهو دونالد ترامب». والاربعاء صباحاً بدأ يحلل وضع المعسكر الديموقراطي الخصم.
وقال «من الجلي ان (هيلاري كلينتون) ستحرز التعيين» الديموقراطي، بالرغم من الفوز المفاجىء لخصمها بيرني ساندرز الثلاثاء في ولاية ميشيغن الصناعية الذي اعتبره «مجرد نكسة مؤقتة».
وبحسب النتائج شبه الكاملة حصل ساندرز في هذه الولاية على 50% من الاصوات مقابل 48% لكلينتون.
في المقابل، فازت كلينتون في ميسيسيبي كما كان متوقعاً مع 83% من الاصوات في مقابل 16% لساندرز بحسب نتائج جزئية، وبذلك تكون فازت في مجمل ولايات الجنوب بعد لويزيانا واركنسو والاباما وجورجيا حيث حظيت بدعم ثابت من السود تجلى بوضوح الثلاثاء مع حصولها على تأييد تسعة اصوات من اصل عشرة.
وتواصل وزيرة الخارجية السابقة حملتها وكان الخيار محسوماً لدى الديموقراطيين، وبدات تركيز هجومها على ترامب.
لكنها لم تتطرق الثلاثاء الى النتائج الاخيرة وفضلت التركيز على انتخابات 8 تشرين الثاني (نوفمبر) الرئاسية.
قالت كلينتون ان «الترشح الى الرئاسة ليس اطلاقاً مسابقة شتائم. الاجدى بنا ان ننشغل باحراز نتائج لصالح الاميركيين».
وحتى الان، فازت كلينتون في 13 اقتراعاً من اصل 22 ولديها اكثر من نصف المندوبين الـ 2382 الضروريين لكسب ترشيح المؤتمر الوطني الحزبي في فيلادلفيا في تموز (يوليو) المقبل.
وتواجه ساندرز وكلينتون مجدداً في مناظرة تلفزيونية مساء الاربعاء في ميامي، عشية مناظرة الجمهوريين الخميس في المدينة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق