رئيسيسياسة عربية

عبدالله الثاني يزور موسكو لمباحثات مع بوتين حول مكافحة الارهاب

اعلن الديوان الملكي الاردني في بيان الاثنين ان الملك عبدالله الثاني غادر عمان متوجهاً الى موسكو في «زيارة عمل» لاجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول «مكافحة الارهاب والتطرف».
وقال البيان ان الملك سيبحث مع بوتين «المستجدات الاقليمية، لا سيما ما يتعلق بالأزمة السورية وجهود مكافحة الارهاب والتطرف».
واضاف ان المباحثات ستتطرق الى «علاقات التعاون بين البلدين، خصوصاً في المجالات الاقتصادية والطاقة».
وكان البلدان وقعا في 24 اذار (مارس) الماضي في عمان اتفاق اطار لبناء وتشغيل اول محطة للطاقة النووية في المملكة للاغراض السلمية خصوصاً من اجل توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.
وقد اختار الاردن في 28 تشرين الاول (اكتوبر) 2013 شركتين روسيتين هما «أتوم ستروي اكسبورت» و«روست أتوم اوفرسيز» لبناء وتشغيل المحطة النووية.
وبحسب البيان، سيحضر الملك عبدالله، خلال الزيارة، فعاليات معرض الطيران الدولي (ماكس)، في مدينة جوكوفسكي الروسية.
وتأتي زيارة العاهل الاردني بالتزامن مع زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي سيتوجه الى روسيا بين 25 و27 آب (اغسطس) الجاري في زيارة اعتبرها بيان للرئاسة المصرية انها «تعكس الإرادة المشتركة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية».
وذكر الكرملين ان السيسي سيلتقي بوتين الاربعاء المقبل 26 آب (اغسطس).
واثار الرئيس الروسي الحليف التقليدي للرئيس السوري بشار الاسد، في 29 حزيران (يونيو) الماضي امكانية قيام تحالف دولي جديد يضم تركيا والعراق والسعودية، بالاضافة الى جيش النظام السوري لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية بفعالية اكبر.
ويحاول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تسويق هذا الطرح لدى دول المنطقة، فيما تقود الولايات المتحدة تحالفاً دولياً، يضم خصوصاً السعودية، يشن منذ ايلول (سبتمبر) الماضي غارات جوية ضد مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.
ويشارك الاردن في التحالف الدولي بقيادة واشنطن والذي ينفذ منذ الصيف الماضي ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق