رئيسيسياسة عربية

قوات النظام تستعيد السيطرة على بلدة وتلالها الاستراتيجية في شمال سوريا

استعادت قوات النظام السوري الثلاثاء السيطرة على بلدة العيس والتلال الاستراتيجية المحيطة بها في محافظة حلب في شمال البلاد، بعد ساعات من سيطرة مقاتلي جبهة النصرة وفصائل اسلامية عليها، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
واشار المصدر الى ان «قوات النظام والمسلحين الموالين لها تمكنوا صباح الثلاثاء من استعادة السيطرة على بلدة العيس وثلاث تلال محيطة بها في ريف حلب الجنوبي، عقب هجوم معاكس شنوه على المنطقة التي سيطرت عليها جبهة النصرة وفصائل اسلامية اخرى إثر هجوم نفذته عصر الاثنين».
وترافقت الاشتباكات، وفق المرصد، مع «قصف عنيف ومتبادل بين الطرفين وغارات للطائرات الحربية والمروحية على مواقع الاشتباك». وتسببت المعارك بمقتل 12 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، وعشرين مقاتلاً على الاقل من جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا) وفصائل اسلامية مقاتلة، بينهم خمسة سوريين، وفق المرصد.
وتكمن اهمية تلك المنطقة وتلالها بحسب مدير المرصد رامي عبد الرحمن في كونها «تشرف على ريف حلب الجنوبي وعلى طريق حلب – دمشق الدولي الذي تحاول قوات النظام استعادة السيطرة عليه».
وتتقاسم اطراف عدة محافظة حلب، اذ تسيطر قوات النظام على محيط مدينة حلب من الجهات الجنوبية والشمالية والشرقية، فيما تتركز الفصائل المقاتلة في الريف الغربي كما في مناطق في الريف الشمالي.
اما تنظيم الدولة الاسلامية فيسيطر على مناطق في الريف الشرقي اهمها مدينة الباب، احدى معاقله الاستراتيجية.
ويتواجد الاكراد بدورهم في الريف الشمالي والشمالي الشرقي حيث تقع مدينة كوباني (عين العرب).
وتتقاسم كل من قوات النظام والفصائل المعارضة السيطرة على احياء مدينة حلب التي تشهد معارك مستمرة بين الطرفين منذ صيف 2012.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق