أرقامارقام الأسبوع

إحصاءات: المرأة تمثل ما يقارب نصف عدد سكان فلسطين

أشارت بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الثلاثاء إلى أن عدد النساء يشكل ما يقارب نصف إجمالي عدد السكان في الأراضي الفلسطينية وإلى أن مشاركة المرأة في القوى العاملة زادت إلا أنها ما زالت تمثل نسبة ضئيلة.

وقال الجهاز في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من آذار (مارس) إن عدد السكان المقدر في نهاية عام 2015 في الأراضي الفلسطينية بلغ حوالي 4،75 مليون نسمة منهم 2،34 مليون أنثى بنسبة 49،2 في المئة.
وأشار البيان إلى حدوث تقدم في ما يتعلق بمعرفة القراءة والكتابة لدى الإناث خلال العقد الماضي وقال «بلغ معدل معرفة القراءة والكتابة لدى الإناث 94،9 في المئة مقابل 98،5 في المئة للذكور».
وأضاف البيان «بلغت نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة 19،1 في المئة من مجمل الإناث في سن العمل في العام 2015 مقابل 10،3 في المئة عام 2001».
وقالت الإذاعة الرسمية (صوت فلسطين) يوم الثلاثاء إن الحكومة قررت أن يكون دوام الموظفات في الوزارات والمؤسسات التابعة لها حتى الساعة الثانية عشرة فقط بمناسبة يوم المرأة. وكان هذا اليوم عطلة رسمية في الأراضي الفلسطينية في السنوات السابقة.
على صعيد آخر قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان إن إسرائيل «تعتقل في سجونها 59 أسيرة في ظروف حياتية صعبة يقبعن في سجني هشارون والدامون وبينهن أصغر أسيرة في العالم وهي ديما الواوي (12 عاماً)».
وأضاف «عدد الفتيات القاصرات وصل إلى 13 أسيرة».
وأوضح النادي في بيانه أن هناك «15 أسيرة أصدرت بحقهن أحكام متفاوتة و41 موقوفات وثلاث أسيرات معتقلات إدارياً بذريعة نشر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي».
وأضاف النادي أن بين المعتقلات خالدة جرار النائبة في المجلس التشريعي والمحكوم عليها بالسجن الفعلي 15 شهراً أمضت منها عشرة أشهر.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق