الاقتصادمفكرة الأسبوع

الكويت: لن نلتزم بتجميد إنتاج النفط إلا إذا شارك جميع كبار المنتجين

قال وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح يوم الثلاثاء إن بلاده لن تلتزم بأي تجميد عالمي محتمل لمستويات إنتاج النفط إلا إذا اتفق جميع كبار المنتجين بمن فيهم إيران على المشاركة في الاتفاق.

وأبلغ الصالح الصحفيين على هامش مؤتمر في العاصمة الكويتية «إذا تم إبرام اتفاق ستلتزم الكويت بالتجميد».
وقال الوزير ردا على سؤال عما سيحدث إذا لم يتفق جميع المنتجين على الانضمام لاتفاق تجميد الإنتاج «سأنطلق بأقصى طاقتي إن لم يتم التوصل لاتفاق. سأبيع كل برميل أنتجه».
وأشار إلى أن الكويت تنتج حالياً ثلاثة ملايين برميل من النفط يومياً.
وكانت السعودية وروسيا وهما أكبر مصدرين للنفط في العالم اتفقتا الشهر الماضي على تجميد الإنتاج عند مستويات كانون الثاني (يناير) لدعم الأسعار إذا اتفقت الدول الأخرى على المشاركة في أول اتفاق نفطي عالمي في 15 عاماً.

العدساني: نسعى لزيادة الإنتاج إلى 3،15 مليون برميل يومياً
ومن جهته، قال نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الثلاثاء إن المؤسسة نجحت في رفع إنتاج شركة نفط الكويت إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً وتسعى الآن لزيادته إلى 3،15 مليون برميل يومياً.
وقال العدساني في كلمة أمام ملتقى الكويت للاستثمار إن المؤسسة تعكف حالياً على تقويم بعض الفرص الاستثمارية في الهند وأميركا الشمالية كما تسعى للتوسع في نشاط البتروكيماويات مع شريك عالمي. ولم يخض في التفاصيل.
وأضاف أن المؤسسة ستستثمر «34،5 مليار دينار خلال 5 سنوات حتى 2021 في القطاع النفطي. وسيكون 65 بالمئة من هذا المبلغ لقطاع الاستكشاف والإنتاج».
وتقول الكويت إنها تعمل على الوصول بطاقتها الإنتاجية إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 منها 3،65 مليون برميل يوميا من نفط الكويت و350 ألف برميل يومياً من المنطقة المقسومة مع السعودية.
وتعمل الكويت على زيادة عدد أبراج ومنصات الحفر من 95 حالياً إلي 140 في بداية 2017 ثم يزداد العدد بما يحقق حفر 2000 بئر بحلول عام 2020.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق