أبرز الأخبارسياسة عربية

المعارضة السورية: توجهاتنا الذهاب للمشاركة في محادثات جنيف

وافقت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السورية على الذهاب الى جنيف للمشاركة في محادثات السلام المرتقبة هذا الاسبوع، وقال المتحدث باسمها اليوم الاثنين إن الهيئة ستذهب للمحادثات التي تسعى الأمم المتحدة لعقدها في جنيف وتريد البدء في المفاوضات المتعلقة بهيئة الحكم الانتقالي على الفور.

وقال رياض نعسان أغا لرويترز «توجهاتنا هي الذهاب إن شاء الله». وأضاف «نحن نريد أن ندخل في مفاوضات مباشرة في موضوع هيئة الحكم الانتقالي».
وقال نعسان أغا إن انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار من جانب الحكومة السورية وحلفائها تراجعت خلال اليومين الماضيين.
وأضاف «سيبدأ التوافد (على جنيف) يوم الجمعة المقبل إن شاء الله… نأمل الا يحدث شيء يمنعنا من الذهاب».
وتابع «بدأنا نلاحظ أن حجم الخروقات بدأ ينخفض في اليومين الأخيرين ونرجو في الأيام المقبلة حتى يوم الجمعة أن تصل الخروقات إلى صفر… إذا انتهت هذه الخروقات فهذا يجعل البيئة مواتية لبدء المفاوضات».
واوضح اغا ان قرار المشاركة يأتي «بعدما لاحظنا جهداً كبيراً في اتجاه تحقيق المطالب الانسانية واحترام الهدنة» واشار الى «تراجع كبير في الخروقات» منذ بدء تطبيق اتفاق – اميركي روسي مدعوم من الامم المتحدة لوقف الاعمال القتالية في سوريا.
واضاف «وجدنا ان هناك الحاحاً دولياً على كل الاطراف بالالتزام بالهدنة (…) والضغط خصوصاً على روسيا والنظام» معتبراً ان روسيا تتحمل «المسؤولية الاكبر لانها الطرف الاخر في الهدنة وهم الضامنون للنظام».
وتحفظت الهيئة في الايام الاخيرة على التوجه الى جنيف متحدثة عن استمرار الخروقات لوقف اطلاق النار وعن تأخير في ايصال المساعدات الانسانية الى المناطق المحاصرة.
وقال آغا في هذا السياق «ربما لم يتحقق ذلك كله (المطالب) لكن الجهد يُتابع بشكل حقيقي ونأمل ان يزداد خلال الايام المقبلة» مضيفاً «بدأنا نتعامل بايجابية مع الايجابية».
وكانت الهيئة حضرت الى الجولة الاولى للمشاركة في المحادثات وليس للتفاوض، على حد تعبيرها حينها، اذ طالبت بتطبيق قرار مجلس الامن رقم 2254 الذي ينص على ايصال مساعدات انسانية وحماية المدنيين من القصف.
وشهدت المناطق التي تشملها الهدنة في سوريا الاحد يوماً هو الاكثر هدوءا منذ بدء وقف الاعمال القتالية، فيما اعلن موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا السبت ان الجولة الثانية من المفاوضات السورية غير المباشرة ستبدأ عملياً في العاشر من الشهر الحالي في جنيف.

رويترز/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق