دولياترئيسي

فرنسا وبريطانيا توقعان اتفاقاً لتطوير طائرات قتالية بدون طيار

وقعت بريطانيا وفرنسا بالاحرف الاولى الخميس اتفاقاً لاستثمار اكثر من ملياري يورو في تطوير طائرات قتالية بدون طيار من الجيل التالي، بحسب ما اعلنت الحكومة الفرنسية في بيان.
وافاد البيان انه بعد اجراء دراسة جدوى على مدى عامين بدأت في 2014 «نأمل في ان ننتقل الى المرحلة الثانية في 2017 للتحضير للتطوير الكامل لنماذج تشغيلية لطائرات قتالية بدون طيار بحلول 2025».
واضاف ان «هذا البرنامج التجريبي وهو الاكثر تطوراً في اوروبا، سيستند الى منصة من الطائرات بدون طيار المتعددة الاستخدامات التي يمكن ان تشكل قاعدة لقدرات تشغيلية مستقبلية الى ما بعد 2030».
وتابع البيان «سيتم استثمار اكثر من ملياري يورو في هذا البرنامج» مضيفاً انه سيتم اخضاع العمل على «نظام القتال الجوي المستقبلي» لمراجعة فنية بحلول 2020.
واوكلت الحكومتان البريطانية والفرنسية شركة «بي ايه اي سيستمز» و«داسو افييشن» باجراء دراسة الجدوى في تشرين الثاني (نوفمبر) 2014، وبلغت تكلفتها 120 مليون جنيه استرليني (150 مليون يورو، 170 مليون دولار).
واضافة الى هاتين الشركتين، اوكلت الى شركتي «رولز رويس» و«سافران» العمل على انظمة الدفع، بينما ستقوم شركتا «سيليكس اي اس» و«تاليس» بتولي الالكترونيات واجهزة الاستشعار.
وطورت شركة «داسو» بالفعل طائرة ستيلث «خفية» بدون طيار باسم «نيورون» وهي نموذج تجريبي. كما تقوم بتطوير التكنولوجيات لـ «نظام القتال الجوي المستقبلي». بينما طورت شركة «بي ايه اي سيستمز» طائرتها بدون طيار «تارانيس».
وياتي البرنامج الفرنسي البريطاني لتطوير طائرات بدون طيار تحت ما يسمى بمعاهدات «لانكستر هاوس» الموقعة في 2010 يهدف الى بناء دفاع مشترك اكثر فاعلية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق