سياسة عربية

البرلمان المصري يسقط عضوية نائب بعد لقائه السفير الإسرائيلي

أسقط مجلس الشعب المصري الأربعاء عضوية النائب توفيق عكاشة على خلفية تناوله مسائل حساسة خلال استقباله السفير الإسرائيلي في القاهرة في منزله، بحسب ما أفاد البرلمان على موقعه الإلكتروني.
وكان عكاشة، وهو نائب ومذيع تلفزيوني مثير للجدل معروف بتبنيه لنظريات المؤامرة، استقبل الاربعاء في منزله سفير اسرائيل في القاهرة حاييم كورين ما اثار استياء زملائه في مجلس النواب، من بينهم النائب المصري كمال احمد الذي ضرب عكاشة الاحد بالحذاء فور دخوله قاعة البرلمان.
وأكد عكاشة في تصريحات نشرتها صحيفة المصري اليوم الخاصة غداة لقائه السفير الإسرائيلي «اتفقنا على ان تقوم اسرائيل بدور حاسم في مسألة سد النهضة» الذي تبنيه اثيوبيا على نهر النيل والذي تخشى مصر ان يؤدي الى تقليل حصتها من مياه النهر.
وأفاد موقع البرلمان الإلكتروني بأن المجلس وافق «على إسقاط عضوية النائب توفيق يحيي إبراهيم عكاشة، وقد تم التصويت على إسقاط العضوية نداء بالإسم وفقاً للمادة (305) من اللائحة الداخلية، وقد أسفر أخذ الرأي نداء بالاسم عن موافقة 465 عضواً (أكثر من ثلثي النواب) على إسقاط عضوية النائب وبذلك توفرت الأغلبية المطلوبة في هذا الشأن كما تقضي المادة (110) من الدستور».
وأعلن رئيس مجلس الشعب الدكتور علي عبد العال خلو مكان النائب توفيق عكاشة في الدائرة الرابعة ومقرها مركزا طلخا ونبرو محافظة الدقهلية.
وأكد أن «العقوبة ليست بسبب واقعة اللقاء مع سفير دولة أجنبية، بل بسبب ما أثير من قضايا أثناء اللقاء لها علاقة بالأمن القومي المصري».
بدوره، قال النائب خالد يوسف لوكالة فرانس برس إن عكاشة «أخل بواجبات عضويته عندما دعا دولة اجنبية إلى التدخل لحل مشكلة سد النهضة».
وبدأت اثيوبيا ببناء السد عام 2012 على ان يكتمل في العام 2017.
وتعترض مصر على سعة بحيرة السد والسنوات المقررة لملئها.
وكانت سفارة إسرائيل أعلنت في بيان نشرته على صفحتها غداة المقابلة أن اللقاء كان «ناجحاً جداً» واستمر «اكثر من ثلاث ساعات» موضحة ان «الجانبين اتفقا على مواصلة اللقاءات واستمرار التعاون المشترك».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق