تقنية-الغدتكنولوجيا

سكوت كيللي وميخائيل كورنيينكو عادا الى الارض بعد 340 يوماً في الفضاء

عاد الى كوكب الارض الاربعاء ثلاثة رواد فضاء بينهم الاميركي سكوت كيللي والروسي ميخائيل كورنيينكو اللذان امضيا قرابة السنة في محطة الفضاء الدولية لاجراء تجارب حول رحلات مقبلة الى المريخ.

وحط الرواد الثلاثة وهم الروسي سيرغي فولكوف ومواطنه كورنيينكو وكيللي في سهوب كازاخستان عند الساعة 04،27 بتوقيت غرينتش على ما اعلن المركز الروسي لمتابعة الرحلة ووكالة الفضاء الاميركية (ناسا). وقد امضى كورنيينكو وكيللي 340 يوماً في المدار.
وكان الهدف من هذه الرحلة دراسة الاثار الصحية والنفسية للاقامة الطويلة للبشر في الفضاء، وذلك في اطار الدراسات والابحاث الجارية استعداداً لارسال رحلات مأهولة الى المريخ في الثلاثينيات من القرن الحالي.
وحطت المركبة التي تقل الرواد الثلاثة وهي من طراز «سويوز تي ام ايه-18 ام» في السهوب المحيطة بجيزكاغان في وسط كازاخستان.
وقد امضى كورنيينكو وكيللي قرابة السنة في محطة الفضاء الدولية وهي اطول فترة متواصلة منذ بدأت تستقبل الرواد في العام 2000.
الا ان الرقم القياسي لاطول اقامة في الفضاء ما زال من نصيب الروسي فاليري بولياكوف الذي امضى 14 شهراً في محطة مير الروسية العام 1995 التي خرجت بعد ذلك من الخدمة.
وضرب كيلي الرقم القياسي في اطول مدة متراكمة يمضيها اميركي في الفضاء، متفوقا على زميله الاميركي مايك فينك.
وانطلق كيلي وكورنيينكو الى المحطة في السابع والعشرين من اذار (مارس) 2015، اما زميلهما سيرغي فولكوف فقد انضم اليها في الخامس عشر من كانون الاول (ديمسبر) الماضي، ويكون بذلك امضى 182 يوماً في الفضاء.
وفي مؤتمر صحافي عقده كيلي من المحطة الاسبوع الماضي، قال انه في حالة جيدة نفسياً وصحياً وانه قادر على البقاء مئة يوم اضافي، لكنه اعرب عن شوقه الكبير للعودة الى الارض وملاقاة اصدقائه وعائلته.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق