متفرقاتمدن

دبي تطلق مشروع «أكبر» مدينة عالمية لتجارة الجملة

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن دبي أطلقت مشروع «مدينة دبي لتجارة الجملة، أكبر مدينة عالمية لتجارة الجملة والتي تمتد على مساحة 550 مليون قدم مربع بتكلفة 30 مليار درهم (8،2 مليارت دولار)».

وأفادت وكالة (وام) الرسمية أن نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أطلق  امس الثلاثاء مشروع «-مدينة دبي لتجارة الجملة، أكبر مدينة عالمية لتجارة الجملة والتي تمتد على مساحة 550 مليون قدم مربع بتكلفة 30 مليار درهم (8،2 مليارت دولار)».
وأوضحت أن المدينة ستكون «الأضخم عالمياً لتجارة الجملة»، وهدفها «استحواذ الإمارات على نسبة من قطاع اقتصادي عالمي يبلغ حجمه 4،3 تريليون دولار سينمو خلال السنوات الخمس المقبلة ليبلغ 4،9 تريليون دولار».
وتتضمن مخططات المدينة «إقامة معارض دولية دائمة على مدار السنة وربطها بميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي وتوفير دعم لوجستي لربط أربع قارات عالمية بشكل كامل مع المدينة الجديدة والتي ستكون عاصمة العالم لتجارة الجملة وستضم أهم 15 ألف تاجر جملة دولي».
وتضم دبي منطقة حرة في جبل علي، تعد من الأكبر عالمياً.
وأكد الشيخ محمد بن راشد خلال إطلاق المدينة الجديدة أن «اهتمامنا بالتجارة ليس وليد اليوم، لأن التجارة هي أساس ازدهار دولتنا ورافد لحاضرها الاقتصادي ومفتاح لمستقبلها التنموي».
وأضاف حاكم دبي «هدفنا كان وسيبقى اقتصاداً وطنياً مستداماً. نحن لم نراهن سابقا على النفط ولن نرهن مستقبلنا له».
وأوضحت «وام» أن المشروع ستضخ فيه الاستثمارات على مدى السنوات العشر المقبلة، بأمل أن «يكون عاصمة عالمية لتجارة الجملة ويعمل على تعزيز دور دولة الإمارات ومكانتها كسوق محورية في التجارة العالمية».
ويعد اقتصاد إمارة دبي من الأكثر تنوعاً في منطقة الخليج التي تعتمد دولها بشكل أساسي على الإيرادات النفطية، والتي تراجعت بشكل كبير مع خسارة برميل النفط زهاء 70 بالمئة من قيمته في أقل من عامين.
كما تعتمد دبي بشكل كبير على السياحة والتجارة والتسوق. كما تستعد لتطوير اقتصاد الخدمات مع استعدادها لاستضافة معرض «إكسبو 2020»، والذي تأمل أن يجذب زهاء 25 مليون زائر.
وقد تم مؤخراً تدشين مبنى جديد في مطار دبي الدولي، لترتفع القدرة الاستيعابية للمطار الأول عالمياً من 75 مليون مسافر إلى 90 مليوناً في السنة، وفق ما أعلنت هيئة المطارات في بيان.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق