دولياترئيسي

جوبيه يشيد بمسار تونس منذ ثورة الياسمين

اشاد رئيس الوزراء الفرنسي الاسبق الان جوبيه، المرشح الى انتخابات اليمين التمهيدية للانتخابات الرئاسية، خلال زيارة الى تونس الاحد بالمسار الذي سلكته هذه الدولة منذ ثورة الياسمين التي اطاحت في مطلع 2011 نظام زين العابدين بن علي.

وقال جوبيه ان تونس «هي الدولة الوحيدة التي عرفت كيف تواصل سيرها» من بين سائر الدول التي عصفت بها ثورات وانتفاضات «الربيع العربي».
واضاف «لا يمكننا الا ان نقف باعجاب امام المسار الذي اجتازته حتى اليوم»، منوها خصوصا باعتماد دستور جديد واجراء انتخابات حرة في 2014.
واعتبر جوبيه، الذي سبق له وان زار الجزائر في مطلع شباط (فبراير) الجاري، انه «من الاساسي بالنسبة الى فرنسا ان تحافظ على علاقات وثيقة جداً مع دول الضفة الجنوبية للمتوسط».
وعلى غرار ما فعل خلال زيارته الى الجزائر، جدد جوبيه انتقاده لمشروع تعديل الدستور الفرنسي لاتاحة نزع الجنسية عن الفرنسيين الذين يحملون جنسية اخرى ويدانون بارتكاب جرائم ارهابية، وهو مشروع قدمته الحكومة الاشتراكية.
وقال «اعلن ان مزدوجي الجنسية شعروا مخطئين بأنهم مستهدفون» بهذا التعديل الدستوري.
واضاف امام جمع من حوالي 300 شخص بينهم العديد من التونسيين-الفرنسيين ان مزدوجي الجنسية «كانوا جسراً بين بلدينا ويجب ان يظلوا كذلك. نعم فرنسا غنية بتنوعها».
ويلتقي جوبيه اليوم الاثنين الرئيس الباجي قائد السبسي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق