سياسة لبنانية

مقتل مصطفى بدر الدين القيادي البارز في حزب الله اللبناني

أعلن حزب الله اللبناني مقتل القيادي البارز مصطفى بدر الدين داخل سوريا.

وتقول تقارير إعلامية إن بدر الدين قتل في غارة جوية إسرائيلية. ولم يصدر تعليق من جانب إسرائيل.
ويقاتل مسلحون تابعون لحزب الله في سوريا دعماً للرئيس بشار الأسد.
وبحسب بيان نقله موقع قناة المنار التابعة لحزب الله، فإن تحقيقاً أولياً وجد أن بدر الدين قتل في انفجار كبير استهدف موقعاً له بالقرب من مطار دمشق الدولي.
وتجري الحركة تحقيقاً للوقوف على طبيعة الانفجار وأسبابه، بحسب البيان.
ويُعتقد أن بدر الدين، الذي ولد عام 1961، الرجل الثاني في حزب الله، بعد الأمين العام حسن نصر الله.
وبدر الدين هو صهر عماد مغنية، الذي كان قائداً للجناح العسكري لحزب الله حتى اغتياله عام 2008.
وفرضت عقوبات دولية على بدر الدين بعد اتهامه من جانب المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب وبالضلوع في مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005.
وصدر حكم بإعدام بدر الدين في الكويت لدوره في تفجيرات وقعت فيها عام 1983، لكنه تمكن من الهروب من الكويت بعد الغزو العراقي لها.
واعلن صباح الجمعة ان مقتل القيادي بدر الدين في سوريا نتج عن انفجار كبير استهدف احد مراكزه قرب مطار دمشق الدولي، من دون ان يحدد طبيعة هذا الانفجار.
جاء ذلك في بيان ثان اصدره الحزب بعد بيان سابق نعى فيه فجراً بدر الدين.
وبدر الدين هو احد المتهمين الخمسة من المحكمة الدولية باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري، والذين رفض حزب الله تسليمهم.
كما ورد اسمه في عداد مجموعة من القادة العسكريين الذين فرضت عليهم وزارة الخزانة الاميركية في تموز (يوليو) عقوبات قالت انها تأتي في سياق «كشف واستهداف الدعم النشط الذي يقدمه حزب الله لنظام بشار الأسد، فضلاً عن أنشطة الحزب الارهابية الاخرى».
ويعد حزب الله المدعوم من ايران، ابرز حلفاء النظام السوري ويقاتل الى جانبه بشكل علني منذ العام 2013.
وخسر الحزب المئات من مقاتليه في سوريا منذ بدء النزاع الدامي العام 2011، اخرهم القيادي العسكري سمير القنطار الذي قتل بغارة اسرائيلية في كانون الاول (ديسمبر) الماضي قرب دمشق، وفق ما اعلن الحزب.
كما قتل ستة عناصر اخرون من الحزب في غارة اسرائيلية في كانون الثاني (يناير) 2015 على منطقة القنيطرة جنوب سوريا. وكان بين القتلى جهاد مغنية نجل القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية الذي قتل في تفجير سيارة مفخخة استهدفه في دمشق العام 2008.

بي بي سي/ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق