رئيسيسياسة عربية

الجيش السوري يستعيد بلدة «خناصر» الاستراتيجية على خط امداد رئيسي الى حلب

استعاد الجيش السوري الخميس بلدة استراتيجية تقع على طريق الامداد الوحيدة التي تربط حلب شمالا بسائر المناطق الخاضعة له بعد يومين على سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية عليها، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان والاعلام الرسمي.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن «تمكنت قوات النظام السوري الخميس من استعادة بلدة خناصر في ريف حلب الجنوبي الشرقي، اثر هجوم واسع بدأته امس بغطاء جوي روسي مكثف ضد تنظيم الدولة الاسلامية».
واسفرت الغارات الروسية وحدها عن مقتل 20 عنصراً من التنظيم المتطرف، بحسب عبد الرحمن.
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر ميداني ان الجيش السوري «يعيد الامن والاستقرار الى بلدة خناصر».
وكان التنظيم المتطرف سيطر على خناصر غداة تمكنه من قطع طريق حلب -خناصر الاستراتيجية في ريف حلب الجنوبي الشرقي، وهي الوحيدة التي يمكن لقوات النظام المتواجدة في غرب مدينة حلب ومناطق محيطة بها، سلوكها للوصول من وسط البلاد الى محافظة حلب وبالعكس.
وتعد بلدة خناصر «معبراً» الى هذه الطريق الاستراتيجية وقد خاضت قوات النظام معارك عنيفة لاستعادتها من فصائل اسلامية قبل حوالى عامين.
ووفق عبد الرحمن فان «لا يزال امام قوات النظام السوري معركة اخرى لاستعادة التلال التي سيطر عليها التنظيم في محيط هذه الطريق ليتمكن من ضمان امنها وفتحها مجدداً».
وفي ريف حلب الشمالي والشمالي الغربي، افاد المرصد عن تعرض مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية، وهي تحالف كردي عربي، طوال ليل الاربعاء الخميس الى قصف مدفعي تركي عنيف، من دون ان يسفر عن سقوط ضحايا.
وتقصف المدفعية التركية منذ اكثر من اسبوع مواقع المقاتلين الاكراد في هذه المنطقة. وكان هؤلاء استغلوا هزيمة للفصائل الاسلامية والمقاتلة في المنطقة امام هجوم واسع لقوات النظام منذ بداية الشهر الحالي، ليهاجموا بدورهم مقاتلي المعارضة ويسيطروا على مناطق تحت سيطرتهم تبعد حوالى عشرين كيلومتراً عن الحدود التركية ويحتلوها.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق