تقريرسياسة عربية

المعتقلون الفلسطينيون لدى اسرائيل يتعرضون لسوء معاملة منهجية

أكدت منظمتان غير حكوميتين اسرائيليتان في تقرير نشر اليوم الاربعاء ان جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) يعمد خلال استجوابه معتقلين فلسطينيين الى اساءة معاملتهم بصورة منهجية الى حد يشير الى سياسة متعمدة.

ويستند تقرير منظمة «بتسيلم» التي ترصد الانتهاكات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة ومركز الدفاع عن الفرد «هموكيد» الى شهادات 116 موقوفاً جرى استجوابهم في سجن شيكما في مدينة عسقلان الاسرائيلية بين آب (اغسطس) 2013 وآذار (مارس) 2014.
ولفت التقرير المؤلف من 70 صفحة، وهو الثالث في سلسلة دراسات حول جلسات الاستجواب التي يخضع لها الفلسطينيون، الى التشابه الكبير بين وسائل الاستجواب المطبقة في هذا السجن ووسائل الاستجواب في السجون الاسرائيلية الاخرى.
وجاء في التقرير وعنوانه «مدعوم من النظام» ان «الشهادات تشبه بصورة مذهلة الشهادات التي سبق ان اعطاها معتقلون في مراكز اخرى. يبدو ان هذا السلوك يشكل في الواقع سياسة استجواب رسمية».
من جهته اعتبر الشين بيت استخلاصات التقرير «مضللة ومشوهة» واعلن في بيان ان جميع استجواباته تجري «طبقاً للقانون ومن اجل منع انشطة تهدف الى النيل من امن الدولة».
واكد ان انشطته «تخضع للمراجعة والتفتيش بصورة متواصلة من هيئات داخلية وخارجية».
وقال متحدث باسم الشين بيت لوكالة فرانس برس ان الفلسطينيين الذين يجري استجوابهم في سجن شيكما «يشتبه بضلوعهم في الارهاب».
ومن الوسائل المستخدمة من جهاز الامن الداخلي في هذا السجن بحسب التقرير حرمان الموقوفين من النوم لفترات طويلة وتكبيلهم بايديهم واقدامهم الى كراس على مدى ساعات وتعريضهم لبرد او حر شديد.
وجاء في التقرير ان «حرمان المعتقلين من الاستحمام او تبديل ملابسهم على مدى ايام او حتى اسابيع، واحتجازهم في زنزانات ضيقة جدا ونتنة في عزلة تامة بصوة عامة ولايام عديدة (…) كل ذلك من الممارسات الشائعة».
وحظرت المحكمة العليا في قرار صدر عام 1999 على المحققين استخدام العنف باستثناء في حالات وجود «قنبلة على وشك الانفجار».
ولفت التقرير الى ان «التزامن بين الظروف داخل قاعة الاستجواب وخارجها يشكل معاملة مسيئة ومهينة وغير انسانية تصل في بعض الحالات الى حد التعذيب».
وبحسب التقرير، فان 39 من الفلسطينيين الذين استجوبتهم اسرائيل كانوا تعرضوا للاعتقال والتعذيب بايدي السلطة الفلسطينية قبل استجوابهم في سجن شيكما.
واكد بعض المعتقلين ان الاسئلة التي طرحها عليهم المحققون الاسرائيليون توحي بان السلطة الفلسطينية نقلت معلوماتها الى الشين بيت.
واعرب دانيال شينهار احد واضعي التقرير عن اسفه لعدم صدور اي رد من السلطات الاسرائيلية على الاتهامات الواردة فيه.
وقال للصحافيين ان «عدم فتح تحقيق يقود الى انعدام المحاسبة وحصانة فعلية للمستجوبين ولمنتهكي حقوق الانسان».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق