رئيسيمفكرة الأسبوع

الدول العربية قادرة على توفير 750 مليار دولار بالطاقات المتجددة

اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة عدنان امين الاثنين ان دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا قادرة على توفير حتى 750 مليار دولار في حال حققت هدفها باستخدام الطاقات المتجددة بحلول العام 2030.
وقال امين على هامش مؤتمر حول الطاقات المتجددة في الكويت «جميع دول المنطقة تقريباً حددت هدفاً باستخدام الطاقات المتجددة بنسبة تراوح بين 5 و15%» بحلول العام 2030.
واضاف المسؤول «في حال تمكنا من تحقيق هذه الاهداف سنحصل على ربح صاف يقدر بـ 750 مليار دولار في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا».
واوضح ان الهدف هو المضي في زيادة نسبة استهلاك الطاقات المتجددة التي تبلغ حالياً ما بين 16 و17% من الاستهلاك العام، لتصبح 36% عام 2030.
واعتبر ان تحقيق هذا الهدف سيساعد في خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون الى النصف، ومنع ان يتجاوز ارتفاع معدل الحرارة على الارض درجتين مئويتين، وهو الهدف الذي وضعه مؤتمر باريس حول التغير المناخي عام 2015.
واضاف عدنان امين امام المشاركين في المؤتمر في الكويت ان الاستثمارات في الطاقات المتجددة في العالم زادت العام الماضي بنسبة 22% لتبلغ 330 مليار دولار.
وكانت كلفة انتاج الطاقات المتجددة انخفضت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، بحسب ما اكد امين.
الا ان بسام فتوح مدير معهد اوكسفورد لدراسات الطاقة اعتبر ان اهداف دول منطقة الشرق الاوسط في مجال الطاقة المتجددة «طموحة جداً»، مضيفاً ان العديد من التحديات تحول دون انتاج الطاقة المتجددة في المنطقة مثل احتكار الدولة لهذا القطاع وضعف مؤسساتها في هذا المجال.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق