دولياترئيسي

سناتور أميركي ينقل رسالة من ترامب إلى بوتين

قال السناتور الجمهوري الأميركي راند بول يوم الأربعاء إنه سلم رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقترح تعاونا بين الطرفين وذلك بعد أسابيع من انتقادات حادة لترامب لعدم انتقاده لبوتين خلال اجتماع الزعيمين في هلسنكي.
وسعى ترامب لتهدئة التوتر بين خصمي الحرب الباردة رغم تردي العلاقة بين البلدين نتيجة اتهام المخابرات الأميركية لروسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016 بهدف توجيه النتيجة لصالح ترامب.
وقال بول إنه سافر إلى موسكو لتشجيع الدبلوماسية. وبول هو واحد من جمهوريين قلائل دافعوا عن أسلوب ترامب في المؤتمر الصحفي مع بوتين في هلسنكي يوم 16 تموز (يوليو) الذي لقي انتقادات واسعة النطاق.
وكتب بول في تغريدة على تويتر «شرفت بتسليم رسالة من الرئيس ترامب إلى إدارة الرئيس فلاديمير بوتين. الرسالة أكدت على أهمية التواصل بدرجة أكبر في عدد من القضايا منها مكافحة الإرهاب، وتعزيز الحوار التشريعي، واستئناف التبادل الثقافي».
وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلاً عن المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف يوم الأربعاء أنه جرى تسليم الرسالة عبر القنوات الدبلوماسية. وقال بيسكوف إن الكرملين لم يعرف بعد مضمون الرسالة.
وكان ترامب وصف التحقيق بشأن احتمال وجود ارتباط بين حملته وموسكو بأنه أشبه «بحملة ملاحقة» لكن إدارته حذرت من أن مخاطر وجود تدخل روسي لا تزال قائمة.
وفي الأسبوع الماضي، قال فريق الأمن القومي بالإدارة الأميركية إن روسيا تقف وراء محاولات «اختراق» تهدف للتدخل في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس المقررة في تشرين الثاني (نوفمبر) وذلك رغم تأكيد بوتين لترامب خلال اجتماع هلسنكي بعدم حدوث تدخل روسي.
ولم تسفر جهود ترامب لتحسين العلاقات مع روسيا عن نتائج ملموسة. وعلاوة على التوتر بشأن التدخل في الانتخابات، فإن البلدين يقفان على طرفي نقيض بشأن الصراع في سوريا وأوكرانيا.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق