رئيسيسياسة عربية

ليبيا: الجيش يسيطر على مناطق في بنغازي وعلى ميناء المريسة الإستراتيجي

أعلن الجيش الليبي التابع للحكومة المعترف بها الأحد أنه تمكن من السيطرة على مناطق عدة في بنغازي وعلى ميناء المريسة الإستراتيجي.

أعلنت القوات المسلحة الموالية للحكومة الليبية المعترف بها دولياً امس الأحد أنها أجبرت مقاتلين إسلاميين على الانسحاب من مناطق عدة في بنغازي وسيطرت على ميناء المريسة الإستراتيجي.
وأضاف الجيش الوطني الليبي أنه سيطر أيضاً على مدينة أجدابيا التي تبعد نحو 150 كيلومتراً جنوبي بنغازي وهي مدينة أخرى يخوض فيها الجيش قتالاً ضد جماعات إسلامية.
وتشهد بنغازي ثاني كبرى المدن الليبية بعضاً من أسوأ الاشتباكات حيث تصاعد العنف عندما شن قائد الجيش اللواء خليفة حفتر حملة في 2014 ضد الإسلاميين والجماعات المسلحة الأخرى.
وقال منذر الخرطوش المتحدث باسم الكتيبة 309 إن الجيش الليبي سيطر بالإضافة إلى ميناء المريسة على حي الحليس القريب وتقدم في حي بوعطني الذي شهد أيضاً اشتباكات عنيفة أمس السبت. وذكر الجيش أن ما لا يقل عن ثلاثة جنود و15 مقاتلاً إسلامياً قتلوا في اشتباكات اليوم الأحد.
والسيطرة على ميناء المريسة سيمثل انتصاراً كبيراً للجيش حيث أن الجماعات التي يقاتلها تتلقى إمدادات الأسلحة من خلال الميناء.
وقال الخرطوش إن الجيش قطع تماماً الإمدادات الاتية إلى خط الجبهة إلى الجماعات الإسلامية في غرب بنغازي باستيلائه على ميناء المريسة.
وفي أجدابيا قال أكرم بوحليقة المتحدث باسم الجيش إن الجيش طرد المقاتلين الإسلاميين من المنطقة المحيطة بشارع القلوز والمنطقة الصناعية وهما آخر موقعين كانا تحت سيطرتهم. وأكد ساكن لرويترز أيضاً أن الجيش بسط سيطرته على المدينة. وأضاف أن ثلاثة جنود قتلوا في اشتباكات امس الأحد. وذكر مصدر بمستشفى في أجدابيا أن 65 شخصاً قتلوا وأصيب 140 في القتال هناك خلال الشهرين الأخيرين.
ويأتي العنف في وقت تحاول فيه حكومة الوحدة التي تم تعيينها بموجب خطة ساندتها الأمم المتحدة الفوز بثقة البرلمان المعترف به دوليا في شرق البلاد.

فرانس 24 / رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق