أبرز الأخبارصحة

«الأميركية» في بيروت: إجراء أول عملية زرع حديثة لجهاز تنظيم ضربات القلب في لبنان والمنطقة

قام المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC) وقسم أمراض القلب بإجراء أول عملية زرع متطور لجهاز تنظيم ضربات القلب  S-ICD (subcutaneous defibrillatorimplantation)، الاولى من نوعها في لبنان والمنطقة، وذلك يوم الجمعة 22 كانون الثاني (يناير) 2016.

تساهم هذه التقنية في الحد من الموت المفآجىء لدى المرضى المعرضين للسكتات القلبية خصوصاً من فئة البالغين الشباب الذين يتعايشون مع درجة عالية وغير مألوفة من الخطورة.
وتكللت العملية بالنجاح بعد أن أجريت بإدارة وإشراف كل من الدكتور برنارد أبي صالح والدكتور برنارد حربية، على شاب في التاسعة عشرة من عمره، يعاني من عدم انتظام في ضربات القلب التي وصلت سرعتها الى الـ240 نبضة في الدقيقة، مما  أدى  الى خطر تعرضه لذبحة قلبية. وقد تبين لاحقا أنها ناجمة عن أسباب جينية موروثة تدعى عسر تصنع البطين الأيمن المسبّب للانظميات (ARVD)، وهي حالة نادرة تصيب أجزاء على سطح خلايا عضلة القلب حيث تخترق أنسجة ليفية شحمية البطين الأيمن.
وقد صرح الدكتور أبي صالح قائلاً: «إن أجهزة تنظيم نبضات القلب تلتقط الضربات ذات الايقاع السريع والتي تشكل خطراً محدقاً، وتعيدها الى ايقاعها المعتاد، خصوصاً عندما تزداد ضربات قلب المريض بسرعة تتخطى المألوف. إن تقنية  الـ S-ICD هي تقنية رائدة أثبتت فعاليتها في إنقاذ المرضى الشباب بالإضافة إلى المرضى اللذين  يعانون من انسداد في الأوردة أو اللذين يحتاجون إلى غسل الكلى».
هذا العلاج المبتكر يستهدف المرضى الذين يعانون من خطر التعرض لسكتات قلبية مفاجئة  عبر زرع الجهاز تحت الجلد دون التعرض لشرايين وأوعية القلب الدموية. وقد حققت هذه التقنية الحديثة والفريدة من نوعها نتائج مبهرة  وسلامة عالية، وهي باتت تستعمل بشكل لافت في كل من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، كما أنها بدأت تستخدم حديثا في لبنان وبعض دول المنطقة.
«تنأى تقنية الزرع الجديدة عن القلب، من خلال زرع الجهاز تحت الجلد بدلاً من وضعه داخل  القلب، الأمر الذي يغني عن ثقبه، وهو ما كان يعد منذ زمن ليس ببعيد مسألة معقدة مرتبطة بأجهزة الزرع التقليدية، كما أنه يساهم في تجنب أي نزيف قد ينتج ويقلص من إمكانية ثقب احدى الرئتين» أضاف الدكتور أبي صالح. كذلك يعد هذا الجهاز الحل الأمثل لأي مضاعفات في القلب اذ إن استئصاله يتم بمعزل عنه بما أن الزرع لا يتم فيه أو عن طريقه.
من الناحية التجميلية، يعد هذا الجهاز الخيار الأنسب مقارنة مع الأجهزة التقليدية، بما أن زرعه يتم  تحت الإبط، ما يؤدي إلى اخفائه وجعله غير مرئي، فيما كان يتم في الماضي زرع الأجهزة التقليدية في الجانب العلوي للصدر من جهة الشمال، مما يسهل  رؤيته من خلال صدر عار.
هذا وأردف الدكتور موريس خوري مدير قسم أمراض القلب الكهربائية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، قائلاً: «إن الـ S-ICD هو ابتكار مميز، حيث يوفر علاجاً بديلاً للمرضى الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب الذي يهدد حياتهم، ويجنبهم الزرع التقليدي للأجهزة المعتادة».
ويذكر إن قسم أمراض القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، بقيادة الدكتور سمير علم، هو أول من بادر بإجراء زرع تقنية الـ S-ICD في لبنان، ما يشكل مرة جديدة خطوة اضافية ترسخ النهج الذي يتبعه المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت لتحقيق رؤيتها الـ 2020 كمركز طبي رائد في لبنان والمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق