دولياترئيسي

سيغولين روايال رئيسة المؤتمر الدولي للمناخ

اعلنت وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين روايال الاربعاء انها ستتولى حتى تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل رئاسة مؤتمر الامم المتحدة الحادي والعشرين للمناخ، بعد تخلي وزير الخارجية السابق لوران فابيوس عن المنصب على اثر تعيينه رئيساً للمجلس الدستوري.

ويفترض ان تنتقل رئاسة المؤتمر الى المغرب خلال المؤتمر الدولي الثاني والعشرين في مراكش في تشرين الثاني (نوفمبر). بانتظار ذلك، ستعقد اجتماعات رسمية عدة وخصوصاً اطلاق توقيع اتفاق الامم المتحدة في نيويورك في 22 نيسان (ابريل).
وقالت روايال، رفيقة الرئيس الفرنسي السابقة، لشبكة التلفزيون اي-تيلي ان الرئيس فرانسوا هولاند «اقترح ان اتولى هذه المسؤولية ووافقت على ذلك».
وكان فابيوس حاول الجمع بين منصبه الجديد ورئاسة المؤتمر لكنه وجه الاثنين رسالة الى هولاند «للتخلي عن منصب رئيس» مؤتمر الامم المتحدة الحادي والعشرين للمناخ، حسب نص الرسالة التي تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منها.
وكان فابيوس ينوي الاحتفاظ بهذا المنصب حتى تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، لمواكبة تطبيق الاتفاق التاريخي لمكافحة الاحتباس الحراري الذي ابرم في كانون الاول (ديسمبر) في باريس.
لكن ذلك اثار جدلاً في فرنسا، خصوصاً في الحكومة بشأن مدى توافق هذا المنصب مع المهام الجديدة لوزير الخارجية السابق على رأس المجلس الدستوري.
والمجلس الدستوري هيئة مستقلة مكلفة التحقق من تطابق القوانين مع الدستور.
وكانت حقيبة سيغولين روايال وزيرة البيئة ومنافسة وزير الخارجية منذ فترة طويلة، وسعت الاسبوع الماضي لتشمل «العلاقات الدولية حول المناخ».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق