دولياترئيسي

ميركل تؤيد اقامة منطقة حظر جوي في سوريا

اعربت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الاثنين عن تأييدها لاقامة منطقة حظر جوي في سوريا مثلما تطالب تركيا منذ مدة طويلة، وذلك في مقابلة مع صحيفة شتوتغارتر تسايتونغ.
وعندما سئلت عن فكرة اقامة «مناطق آمنة» في سوريا، قالت ميركل «في الوضع الحالي سيكون مفيداً اقامة منطقة لا يقصفها اي من المتناحرين – نوع من منطقة حظر جوي».
واضافت المستشارة الالمانية «لا يمكن التفاوض مع الارهابيين» في تنظيم الدولة الاسلامية، لكن اتفاقاً «بين الداعمين» للرئيس السوري بشار الاسد و«التحالف المناهض للاسد» حول هذا الموضوع «سيساعد كثيراً».
ولم توضح ميركل اطر مثل هذه المنطقة، فيما تدعو تركيا منذ اشهر الى اقامة منطقة آمنة تمتد من اعزاز الى جرابلس في شمال سوريا لاستقبال النازحين السوريين على ارضهم.
لكنها اعتبرت ان عمليات «القصف في حلب وحولها (شمال) خصوصاً من قبل الجيش الروسي، تزيد في تعقيد» الوضع في سوريا بعد خمس سنوات من الحرب التي اوقعت اكثر من 250 الف قتيل.
وقتل 19 شخصاً على الاقل الاثنين في ضربات روسية على الارجح في شمال سوريا. واستهدفت خصوصاً مستشفى تشرف عليه منظمة اطباء بلا حدود ومدينة اعزاز التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة.
واتهمت تركيا روسيا بالتصرف «كمنظمة ارهابية» في سوريا ولوحت بالتهديد بـ «رد حاسم جداً».
وتواجه انقرة صعوبة في الوقت الراهن في اقناع شركائها في حلف شمال الاطلسي بفكرة منطقة حظر جوي، فيما تبدو الادارة الاميركية منقسمة حول الموضوع.
وتعارض روسيا من جهتها بشدة الفكرة وتعتبرها انتهاكاً للسيادة السورية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق