دولياترئيسي

فرنسا تدعو الى «الوقف الفوري للقصف» في سوريا

دعت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان الاحد الى «الوقف الفوري للقصف» في سوريا، سواء القصف التركي للمناطق الكردية، او قصف قوات النظام وحلفائه في كامل البلاد.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية ان فرنسا تعبر «عن قلقها ازاء التدهور المتواصل للوضع في منطقة حلب وفي شمال سوريا» كما تدعو «الى الوقف الفوري للقصف سواء من قبل النظام وحلفائه في مجمل اراضي البلاد، او من قبل تركيا في المناطق الكردية».
وتابع البيان ان «الاولوية المطلقة تبقى لتطبيق بيان ميونيخ ولقرار مجلس الامن 2254 ولمكافحة داعش».
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين وقف ضربات الطيران الروسي في سوريا التي تستهدف مجموعات المعارضة المعتدلة.
وكانت القوى الكبرى المعنية بالملف السوري وبينها روسيا والولايات المتحدة توصلت الخميس الى اتفاق في ميونيخ يتضمن «وقف الاعمال العدائية» في سوريا خلال اسبوع.
الا ان التدهور يتواصل على الارض ويزداد تورط القوى الخارجية في النزاع السوري.
فلليوم الثاني على التوالي قصف الجيش التركي بمدافع الهاون الاحد مواقع للاكراد في الشمال وتحديداً حول مدينة اعزاز في محافظة حلب.
ودانت الولايات المتحدة هذا القصف، على غرار السلطات السورية.
وتخشى تركيا ان تتمكن وحدات حماية الشعب الكردية من السيطرة على كامل الحدود الشمالية لسوريا مع تركيا.
ويواصل الجيش السوري تقدمه في شمال حلب وبات على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة تل رفعت احد المعاقل الثلاثة التي لا تزال بايدي الفصائل المقاتلة المعارضة في هذه المنطقة. وتعرضت هذه المدينة السبت لاكثر من عشرين غارة روسية كما يهاجمها الاكراد من الشرق.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق