تقنية-الغدتكنولوجيا

اياتا: الطائرات بدون طيار تشكل «تهديداً فعلياً» لامن الرحلات المدنية

اعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) الاثنين ان الطائرات بدون طيار ذات الاستخدام المدني تشكل «تهديداً فعلياً ومتنامياً» لامن الرحلات المدنية، ودعا الى ضبط استخدامها لتفادي اي حوادث محتملة يمكن ان تنطوي على عواقب خطيرة.

وصرح المدير العام للاتحاد توني تايلر ان التهديد الذي تمثله هذه الطائرات يزداد بينما لا يزال السكان يكتشفون الاستخدامات المحتملة المهمة لهذه التكنولوجيا غير العسكرية.
وقال تايلر في مؤتمر في سنغافورة عشية معرض الطيران الذي تستضيفه هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق اسيا «انا متحمس مثلكم لفكرة ايصال البيتزا عبر طائرات بدون طيار».
واضاف امام مشاركين هم مسؤولون في قطاع الطيران ان الطائرات بدون طيار «ستستمر لكن لا يمكن ان نسمح بان تصبح عائقاً امام امن الملاحة الجوية المدنية».
وتابع «لا بد من مقاربة حذرة على صعيد التشريع واعتماد اسلوب براغماتي في تطبيق القوانين لمن يرفضون تطبيقها ويعرضون حياة الاخرين للخطر».
ويمكن ان يؤدي الاستخدام المتزايد للطائرات العسكرية والتجارية بدون طيار ولغايات ترفيهية ايضاً الى حوادث اصطدام مع طائرات ركاب تترتب عليها عواقب كارثية، بحسب خبراء.
واضاف تايلر «انها مشكلة حقيقية. نتلقى الكثير من المعلومات من طيارين يشيرون الى تحليق طائرات بدون طيار في اماكن غير متوقعة خصوصاً على علو منخفض في محيط المطارات. ولا شك في ان ذلك يطرح مشكلة حقيقية ومتزايدة لامن الرحلات التجارية».
ولا يملك الاتحاد الدولي للنقل الجوي احصاءات حول عدد الطائرات بدون طيار المستخدمة في كل انحاء العالم الا ان انتشارها يشهد طفرة بدون شك بحسب روب ايغلز خبير الطائرات بدون طيار لدى «اياتا».
وقال ايغلز ان اياتا قلقة خصوصاً بازاء الطائرات بدون طيار التي تحلق على علو منخفض بالقرب من المطارات ما يمكن ان يشكل تهديداً لطائرات الرحلات التجارية خلال اقلاعها وهبوطها.
وسجل مركز دراسة الطائرات بدون طيار في جامعة «بارد» الاميركية 921 حادثاً بينها وبين طائرات مدنية في المجال الجوي الاميركي بين كانون الاول (ديسمبر) 2013 وايلول (سبتمبر) 2015.
وتابع تقرير الجامعة ان 36 من هذه الحالات «كادت تكون حادث اصطدام».
وفي 28 حالة اضطر طيارو الرحلات الجوية الى القيام بمناورات لتفادي الاصطدام بطائرة بدون طيار.
وتابع ايغلز ان 63 دولة فقط من اصل 191 هي اعضاء في المنظمة المدنية للطيران المدني تبنت تشريعاً حول الطائرات بدون طيار.
وتعمل تسع دول على اعداد تشريع بينما حظرت خمس دول استخدام هذه الطائرات.
الا ان ايغلز اشار الى «عدم وجود انسجام بين هذه التشريعات»، وعرض مساعدة من «اياتا» للتنسيق بينها.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق